تركيا: التحقيق مع رئيس تحرير صحيفة نشرت خبر شاحنات المخابرات 

38

إسطنبول (تركيا اليوم) – قال رئيس تحرير صحيفة “جمهوريت” التركية جان دوندار الذي نشر الخبر الخاص بنقل الأسلحة إلى سوريا عبر شاحنات المخابرات بإفادته أمام القاضي.

وأشار دوندار في إفادته أمام المحكمة إلى تصريح للرئيس رجب طيب أردوغان قال فه: “أين المشكلة إن كانت الشاحنات محملة بالأسلحة أم لا”. قائلا بالمثل: “أين المشكلة إن نُشر خبر عن تلك الشاحنات أو لم يُنشر”.

كما نوه دوندار بأن نائب رئيس الوزراء الحالي توغرول توركش كان قد أقسم من قبل بأن تلك الأسلحة لم تكن متجهة إلى التركمان، وذلك قبل انتقاله إلى حزب العدالة والتنمية. وقال دوندار: “لعل سيادة نائب رئيس الوزراء يدلي بشهادته أثناء التحقيق معنا”. كما أفاد دوندار بأن الحكومة تعيش حالة رعب بسبب القبض عليها بالجرم المشهود.

وكان نائب المدعي العام المختص بشؤون الإرهاب عرفان فيدان بدأ بالتحقيق على إثر نشر جريدة جمهوريت خبرا مرفقا بالصور حول شاحنات المخابرات المحملة بالأسلحة.

وقد بدأ التحقيق مع اتهام الجريدة بالحصول على معلومات تخص أمن الدولة، والتجسس العسكري أو السياسي، ونشر معلومات سرية.

وأوضح دوندار أن الرئيس أردوغان يتعامل مع هذا الأمر وكأنه قضية شخصية خاصة به، لأنه قال: “إنني سأتابع هذا الموضوع، ولن أدع ذلك الصحفي وشأنه”. وهو نفسه الذي قدم الشكوى. ولا أدري ما الذي يجعل الرئيس يشتكي بنفسه. فهل هذا سر من أسرار الدولة أو من أسراره هو الشخصية؟ ربما يكشف التحقيق عن ذلك. نحن متهمون بالتجسس. وقال الرئيس إن هذه خيانة للوطن. ونحن لسنا جواسيس ولا خونة، ولسنا أبطالا. نحن صحفيون. فكل ما قمنا به من البداية حتى النهاية هو ضمن الأنشطة الصحفية.

 

 

 

CEVAP VER