تركيا: الحافلات السياحية القديمة تتجول بإسطنبول في عيد النصر

45

إسطنبول (تركيا اليوم) – بدأت الحافلات السياحية القديمة بجولاتها في شوارع إسطنبول بمناسبة عيد النصر التركي. وقد كانت هذه الحافلات تقدم الخدمات لمواطني إسطنبول، كما ظهرت في كثير من مشاهد الأفلام التركية. حيث بدا اهتمام المواطنين بهذه الحافلات أثناء انتقالها من منطقة طوب كابي إلى بشيكتاش والتي تم استيراد أول دفعة منها التي تتكون من 5 حافلات لتقل الركاب في عام 1927.

وقد بدأت مديرية النقل في إسطنبول بإعادة تصنيع حافلات على نمط تلك الحافلات القديمة وبألوان مختلفة بمناسبة عيد النصر 30 أغسطس/آب. وقد بدأ سير هذه الحافلات الخمس القديمة من منطقة طوب كابي إلى بشيكتاش، حيث لفتت أنظار السياح المحليين والأجانب.

من جانبه أعرب رئيس دائرة الصيانة في مديرية النقل بإسطنبول أيدين كاراداغ في اجتماع صحفي عن نيته في إعادة تشغيل الحافلات القديمة بإسطنبول، وقال: “اليوم ذكرى النصر التركي في 30 أغسطس/آب، لذا فقد فكرنا في المشاركة بهذه المناسبة، وإننا قد بدأنا بتشغيل 4 حافلات قديمة أولا، واليوم أضفنا حافلة جديدة، وإن شاء الله سنقوم معا بهذه الرحلة التاريخية. وغايتنا من هذا الإجراء هي إطلاع شبابنا على ثقافة مديرية النقل والكهرباء، وتقديم الخدمة لمواطنينا عبر هذه الحافلات”.

وأردف كاراداغ: “إن أول حافلة أُحضرت إلى إسطنبول في سنة 1927 من طراز رينو سكيميا تعمل بالديزل كوسيلة نقل جماعية تابعة لمديرية النقل، ومن ثم تم إحضار 4 حافلات أخرى من نفس الطراز. وقد استُخدمت حتى 1942، وهناك حافلة مثلها في متحف باريس، أما الأصلية فإنها لدينا.

وقد تم استيراد 15 حافلة من سويسرا في 1942 وهي على شكل شاحنات، وقد حولتها مديرية النقل إلى حافلات نقل جماعي فيما بين 1942و1945 وظلت تُستخدم حتى 1949. أما الحافلة من طراز ليلاند فقد استورِدت من إنجلترا، حيث تم إحضار 300 حافلة منها سنة 1968.

وثمة حافلة من طراز تروليبوس التي أنتجتها مديرية النقل بين عامي 1964و1968″.

CEVAP VER