تركيا: الحظر الروسي يخفض أسعار الفواكه والخضراوات

90


إسطنبول (تركيا اليوم) – من المتوقع أن يستفيد المواطن التركي من انخفاض سريع في أسعار الفواكه والخضراوات وعلى رأسها الفلفل والكوسة والخيار واليوسفي والبرتقال والجريب فروت والليمون. بعد الحظر الاقتصادي الذي فرضته روسيا على المنتجات التركية بذريعة إسقاطها إحدى مقاتلاتها الأسبوع الماضي.

وفي هذا السياق قال بُرهان آر رئيس اتحاد سماسرة وتجار الفاكهة والخضراوات إن تركيا تُصدّر إلى روسيا بصورة كبيرة منتجات مثل الفلفل والكوسة والخيار واليوسفي والبرتقال والجريب فروت والليمون. ولفت إلى أن هذا الموسم مناسب جدًّا للفاكهة والخضراوات إلا أن الأزمة بين البلدين شكّلت صورة سلبية على هذا القطاع.

وأضاف آر “هذا الموسم كان مناسبًا جدًّا للفاكهة والخضراوات. لكن الآن نواجه أزمة الطائرة الروسية. إذا طرحنا في السوق المحلي السلع التي لم نتمكّن من إرسالها إلى الخارج ستشهد الأسعار انخفاضًا تلقائيًّا. والآن هناك تراجع بنحو 20 إلى 30 في المئة في الأسعار بالرغم من مرور يومين أو ثلاثة أيام على فرض روسيا قرار الحظر”.

ولفت آر إلى أنهم ينتظرون انخفاضًا في الأسعار يصل إلى 50 في المئة إذا ما استمرت الأوضاع على هذا المنوال. وأضاف: “كنّا نبيع لروسيا منتجات معظمها الفلفل والكوسة والخيار واليوسفي والبرتقال والجريب فروت والليمون. يجب ألا نتشاءم. على الرغم من وجود مشكلات إلا أنني أعتقد أنها ستزول في أسرع وقت”.

CEVAP VER