تركيا: الحكومة تحسم في شروط عمل اللاجئين السوريين

41

أنقرة (تركيا اليوم) – أصدرت الحكومة التركية قرارا جديدا بخصوص المجالات التي سيعمل فيها اللاجئون السوريون الذين وصل عددهم إلى 2.5 مليون لاجئ. ويرى الإجراء القانوني الجديد الذي من شأنه خفض حالات هروب السوريين إلى أوروبا إلى أقل قدر وأن نسبة السوريين لن تتخطى 10 في المئة من عدد الأتراك في الأماكن التي سيعملون بها.

وتناول مجلس الوزراء القرار الذي أعلنت عنه وزارة العمل والضمان الاجتماعي بشأن منح اللاجئين السوريين تصاريح عمل. ومن المقرر نشر القرار كلائحة في الأيام المقبلة.

ويستفيد من هذا القرار مليونان و411 ألف لاجئ سوري في تركيا حسب التسجيلات الرسمية. وصدر حتى اليوم 7 آلاف و351 تصريح عمل للسوريين. أما عدد السوريين الذين يعملون بطرق غير رسمية فيزيد عددهم عن 500 ألف. ويهدف هذا الإجراء أيضًا إلى الحيلولة دون ذهاب اللاجئين السوريين إلى أوروبا بطرق غير مشروعة.

ويتضمن القرار بعض القيود لعدم تأثر المواطنين الأتراك سلبيًّا. ومن الممكن أن يتقدم السوريون إلى العمل بعد ستة أشهر من تاريخ استصدار الهوية المؤقتة.

وينص القرار على إمكانية عمل السوريين في المدن التي يقيمون فيها فقط. كما يجب ألا يتخطى عدد السوريين نسبة 10 في المئة من العمال الأتراك في المكان الذي سيعملون به.

ويجب استصدار ترخيص من المحافظة بالنسبة للسوريين الذين سيعملون كعمال زراعيين مؤقتين. كما يمكن للمحافظة تحديد حصص العمال السوريين الذين سيعملون كعمال زراعيين.

CEVAP VER