تركيا: المعارضة تعتبر تطبيع العلاقات مع إسرائيل تطور إيجابي

30

أنقرة (تركيا اليوم) – قال زعيم حزب الشعب الجمهوري أكبر الأحزاب التركية المعارضة كمال كيليتشدارأوغلو أن الحزب يساند الخطوات المأخوذة من أجل تطبيع العلاقات بين تركيا واسرائيل.
وأكّد أن إنشاء علاقات ودية مع جميع الدول أمر يصب في صالح تركيا والدول الأخرى.

وفيما يتعلق بأخبار الاتفاق بين تركيا وإسرائيل في سويسرا قال كيليتشدار أوغلو:”الاتفاق كان ينتظر على طاولة رئيس الوزراء الإسرائيلي كما أنه كان أمرًا متوقعاً. وبالتأكيد إنشاء علاقات ودية مع جميع الدول يعد في صالحنا وصالحهم”.

وكان الاعتداء الذي قامت به القوات الإسرائيلية على سفينة مافي مرمرة في 31 مايو/آيار عام 2010 وهى في طريقها إلى قطاع غزة محملة بالمساعدات الإنسانية قد أسفر عن استشهاد عشرة أشخاص تسعة منهم مواطنون أتراك.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء استناداً إلى أحد المسؤولين الإسرائيليين، رفض الإفصاح عن اسمه، أن تركيا وإسرائيل توصلتا إلى اتفاق في سويسرا، وأكدت صحيفة هارتس وموقع Ynet الإخباري العبري هذا التطور.

وكان من ضمن الشروط التي وضعها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أجل الاتفاق مع إسرائيل “الاعتذار” و”التعويض” و”رفع الحصار عن قطاع غزة”.

وقامت إسرائيل في وقت سابق بالاعتذار لتركيا كما قبلت تقديم تعويضات تقدر بـ20 مليون دولار لأقارب شهداء وجرحى حادثة مافي مرمرة.

CEVAP VER