تركيا تتعرض لـ 1605 زلازل خلال شهر واحد فقط

13

إسطنبول (تركيا اليوم) – جلبت الهزات الأرضية الكثيرة التي شهدتها تركيا إلى الأذهان زلزال إسطنبول المرتقب الذي من المنتظر أن تفوق شدته 7 درجات. حيث شهدت تركيا خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي 1605 زلازل تراوحت درجاتها بين صغير ومتوسط الشدّة.

وأوضح الخبراء أن ثمة احتمالاً كبيراً للغاية لوقوع زلزال مشابه للزلزال الذي وقع في عام 1999 وأودى بحياة ما يقرب من 20 ألف شخص.

ووفقًا لبيانات مركز”قنديلّي” لأبحاث ورصد الزلازل في جامعة”بوغازإيتشي” في إسطنبول، شهدت تركيا في الشهر الأخير هزّات كثيرة. وقال المركز إن 1605 زلازل بأحجام صغيرة ومتوسطة وقعت في الشهر الماضي في أنحاء مختلفة من تركيا، وكان تسعة منها بأكثر من أربع درجات على مقياس ريختر.

وحذّر البروفيسور أوغوز جوندوغدو عضو هيئة التدريس قسم الهندسة الجيوفيزيائية بجامعة إسطنبول من أن الهزات الأرضية المتزايدة قد تكون إشارات على زلزال مدمر بالنسبة لمنطقتي مرمرة وإيجه في تركيا، مطالبًا بضرورة اتخاذ العديد من التدابير.

وأوضح جوندوغدو أن عدد الهزات الارتدادية زاد مقارنة بالسنوات الماضية. وأضاف: “قد تحدث زلازل كبيرة لكن هذا قد يمتد من 5 إلى 10 سنوات. لقد ظهر الكثير من الإشارات على ذلك”.

وقال جوندوغدو إنه إذا ما وضع في الاعتبار النقاط التي تم رصدها في الدراسات التي أجروها في منطقة مرمرة فمن المحتمل أن يحدث زلزالا بقوة 7.5 درجات على مقياس ريختر.

وطالب جوندوغدو بضرورة الاستعداد للزلازل التي يشعر بها أهالي إسطنبول وأكثر شدة من الزلزال الذي وقع في 17 سبتمبر/ أب 1999.

CEVAP VER