تركيا تستعد لإنشاء قناة إسطنبول بين البحر الأسود وبحر مرمرة

17

تركيا (تركيا اليوم) – أكدت صحيفة “دنيا” التركية انتهاء دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع قناة إسطنول الذي سيكلف 15 مليار دولار.

وذكرت الصحيفة أن مباحثات أولية أُجريت مع شركات صينية وروسية وإيطالية بشأن هذه القناة الصناعية التي ستربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة.

ومن المنتظر أن تنطلق أولى أعمال المشروع نهاية العام الجاري، بعد أن أعلنه رئيس الوزراء السابق رئيس الجمهورية الحالي رجب طيب أردوغان في 2011.

وكان من المخطط إنشاء مدينة تتسع لمليون و200 ألف نسمة حول القناة، لكن هذا العدد خُفف إلى 500 ألف بسبب الكثافة السكانية.

وتشير التقارير المعدّة وفق دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع إلى أن تكلفته مع المشاريع المكملة للقناة من الممكن أن تصل إلى 50 مليار دولار، فيما سيتيح المشروع فرص عمل لـ15 ألف عامل.

ومن المخطط أن تنتشر على ضفتيه مشاريع إنشائية تصل بين مضيق البوسفور وبلدة سيليفري، ويتم إنشاء 5 طرق رئيسية على الأقل تتقاطع مع القناة،كماسيتم إنشاء طرق برية وسكك حديدية، إضافة إلى افتتاح مابين 8 إلى 10 جسور على القناة. وسيتم إنشاء القناة على شكل حرف (V) بحيث يكون عرض القناة 100متر في أضيق نقطة و520 مترا في أوسع نقطة ، وعمقها 20 متراً.

ومن المتوقع أن تشهد تجارة العقارات نشاطاً وزخماً كبيرين على جانبي القناة بمجرد الإعلان عن مسارها. وقد ارتفعت أسعار الأراضي كثيراً في الأماكن التي يُتوقَّع أن تمر القناة منها. ومن المتوقع عبور 150 إلى160 سفينة من هذه القناة يومياً.

 

CEVAP VER