تركيا تشهد تراجعا في التصنيف العالمي لاستقلال القضاء

26

واشنطن (تركيا اليوم) – صنفت تركيا في المرتبة 90 من بين 129 دولة في استقلال القضاء وفقا للتصنيف العالمي لحقوق الملكية لهذا العام.

وشهدت التقارير الصادرة عن الهيئات والمؤسسات الدولية المهتمة باستقلال القضاء في تركيا عاملا جديدا، فقد حصلت تركيا على 3.5 نقطة في التصنيف العالمي لحقوق الملكلية الصادر عن اتحاد حقوق الملكية PRA ومركزه واشنطن لتتراجع بهذا إلى المرتبة 90 من بين 129 دولة.

وكانت تركيا حصلت العام الماضي على 4 نقاط، وورد في التقرير أن تركيا أصبحت ضعيفة في فئة القانون والسياسة كما أنها تحتل المرتبة 57 في الدول القانونية.

وتراجعت تركيا إلى المرتبة 58 بعد استيلاء الحكومة على شركة كوزا – إيبك الإعلامية عن طريق فرض الوصاية عليها.

وأكد التقرير أن تركيا بحاجة إلى إصلاح قضائي عاجل وأنه لابد من تأسيس نظام قضائي مستقل وطبيعي  يمكن الوثوق فيه.

وتمكنت تركيا العام الماضي من احتلال المرتبة 44 لاقتصار التقرير حينها على 97 دولة فقط في حين إنها تراجعت هذا العام بعدما شمل التقرير 129 دولة.

واحتلت فنلندا المرتبة الأولى تلتها أمريكا والدول الأوروبية وتراجعت تركيا  في التصنيف لتحتل مرتبة بعد العديد من الدول كإسرائيل وغانا وليتوانيا والأردن وجامايكا والمجر والسعودية وقبرص الجنوبية.

واللافت في الأمر هو تراجع تركيا في كل المجالات المتعلقة بالحقوق والحريات الأساسية، فقد ورد في التقرير الدوري الصادر عن الاتحاد الأوروبي هذا العام بشأن التقدم في المفاوضات بين تركيا والاتحاد انتقادات عنيفة بشأن استقلال القضاء والإعلام في تركيا. كما انعكس تراجع الثقة في القضاء على استطلاعات الرأي، ففي الاستطلاع الذي تم في الفترة من 1-3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري والذي شارك فيه 7 آلاف و56 شخصا أجاب 91% من المشاركين بالنفي على سؤال “هل القضاء التركي مستقل”.

ويقوم الاتحاد العالمي لحقوق الملكية بإعداد هذا التقرير بالتعاون مع جمعية أبحاث الحرية والمجتمع الفكري الليبرالي في تركيا.وتراجعت تركيا في تقييمات هذا العام في كل الفئات مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح الدكتور  بوغرا كالكان في التقرير الذي أعده بعنوان “إدراك مستقبل الإصلاح السياسي في تركيا” ضرورة إنشاء نظام قضائي مستقل وطبيعي يمكن الوثوق فيه مؤكدا أن تركيا بحاجة إلى إصلاح قضائي عاجل.

وتراجعت تركيا من المرتبة 44 إلى المرتبة 58 من بين 129 دولة بعد حصولها على 5.3 نقطة من أصل 10 نقاط في تصنيف حقوق الملكية. أما في فئة البيئة السياسية والقانونية فقد حصلت تركيا على 4.1 نقطة لتحتل بذلك المرتبة 78 عالميا بينما احتلت المرتبة 114 في فئة الاستقرار السياسي. كما حصلت على 6.3 نقطة في فئة حقوق الملكية المادية لتحتل بذلك المرتبة 41 بينما حصلت على 5.4 نقطة في فئة حقوق الملكية الفكرية لتحتل بذلك المرتبة 50 و5.2 نقطة في مكافحة الفساد لتحتل بهذا المرتبة 48.

 

 

CEVAP VER