تركيا تنضم إلى الدول المنتجة للدم الاصطناعي

27

إسكي شهير (تركيا اليوم ) – أصبحت تركيا ضمن مجموعة الدول التي تنتج الدم الاصطناعي بعد أن استطاعت أربع جامعات تركية من إنتاجه في معامل جامعة عثمان غازي بمدينة إسكي شهير.

وقامت كل من الجامعات التركية “عثمان غازي” و”أناضولو” و”قارص قافقاس” و”فرات” في أبحاث مشتركة بإنتاج دم اصطناعي محلي في المعامل.

وتم الانتهاء بنجاح من الأعمال الأوليّة في إنتاج دم اصطناعي يستند على الهيموجلوبين بشكل كامل في إطار اقتراح المشروع البحثي المقدم لمجلس الأبحاث العلمية والتكنولوجية (TÜBİTAK).

وفي هذا السياق قال الدكتور عدنان أيهانجي عضو هيئة التدريس بقسم الأحياء بكلية العلوم والآداب بجامعة “عثمان غازي” إن ثمة العديد من الدول التي بدأت إنتاج الدم الاصطناعي وعلى رأسها الولايات المتحدة وروسيا والصين، مؤكدا ضرورة عدم تخلف تركيا أيضًا عن إنتاج هذا المنتج الحيوي.

وعن الدم الاصطناعي الذي تم إنتاجه قال الدكتور عدنان أيهانجي “إن الدم الاصطناعي الذي أنتجناه سيتم استخدامه في الحالات العاجلة والملحة. هو منتج يمكن منحه مباشرة، ويُظهر وظيفة خلايا الدم الحمراء التي يمكنها المرور بدلا عن الدم. ومن ثم يعد سائلا من أجل إنقاذ الأرواح. والدماء الموجودة في بنك الدم لا يمكن حفظها لأكثر من شهر بعد تخزينها، وسرعان ما تفسد. لكن بعدما يتم إنتاج الدم الاصطناعي يمكننا حفظه لمدة سنة. وإذا ما فكرنا في مرض الإيدز والأمراض المعدية الأخرى التي تحدث عن طريق نقل الدم، فيمكننا الحيلولة دون ذلك بالدم الاصطناعي”.

وأضاف: “أخيرًا سيمكننا إنتاج الدم الاصطناعي بالكميات التي نريدها بشكل سريع وأقل تكلفة. فضلا عن أن هذا الدم الذي يمكن منحه للجميع بغض النظر عن نوع فصيلة الدم. ونظرًا لأنه منتج محليّ فسيحول أيضًا دون ضرورة شراء احتياجات تركيا من الدم من الخارج التي قد تطرأ مستقبلا”.

 

 

CEVAP VER