تركيا تنفق 8 مليارات دولار في استضافة أكثر من مليوني لاجئ سوري

36

إسطنبول (تركيا اليوم) أعرب أحمد داوداوغلو رئيس الوزراء التركي أن عدد السوريين في بعض المدن التركية تجاوز عدد السكان الأتراك، مشيرا إلى أن نحو 66 ألف طفل سوري ولدوا في تركيا، وقد أنفقت الحكومة التركية لاستضافة أكثر من مليوني لاجئ سوري على أراضيها 8 مليارات دولار حتى الآن.

 جاء ذلك في كلمة ألقاها داوداوغلو خلال مشاركته في المنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية الذي يعقد بإسطنبول في الفترة من 14 إلى 16أكتوبر/ تشرين الأول الجاري تحدث فيها عن أسباب الهجرة وكيفية الاستفادة منها في التنميةالدولية ومساهماتها في الاقتصاد.

وأردف داوداوغلو أن اللاجئين السوريين مجبرون على مواصلة حياتهم داخل المخيمات الموجودة في تركيا ودول الجوارفي ظل ظروف صعبة للغاية.

وتابع “اجتاز الآن معدل اللاجئين السوريين في مدينة كيليس جنوب تركيا السكان الأتراك في هذه المدينة، حيث وصل إلى 54 في المئة”، حسب قوله.

وأكّد داوداوغلو في معرض كلمته أن تركيا دولة تنعم بالحرية والديمقراطية. وأضاف:وكما أنها احتضنت المظلومين على مدى العصور فهي أيضًا ستؤويهم في أراضيها، ولن تتركهم في أيدي الظلمة. وصل عدد الأطفال الذين بلغوا سن الالتحاق بالمدرسة في دولتنا 600 ألف طفل؛ ويواصل 230 ألفًا منهم دراستهم في المؤسسات التعليمية. وبلغ حجم الأموال التي أنفقناها لتلبية احتياجات السوريين ما يقرب من 8 مليارات دولار. إلا أن إجمالي المساعدات التي وصلتنا حتى اليوم من المجتمع الدولي بقيت عند 417 مليون دولار.

CEVAP VER