تركيا: شهادة فخرية لعاملة نظافة تعلمت القراءة والكتابة خلال شهرين

66

إزمير (تركيا اليوم) تمكنت ميسّر يلدريم وهي عاملة نظافة  تبلغ من العمر 52 عاما من تعلم القراءة والكتابة خلال شهرين في المدرسة التي تعمل بها في محافظة إزمير غرب تركيا.

وحصلت يلدريم، الأم لستة أطفال، على أول تقرير مدرسي وشهادة فخرية لها أمام مئات الطلاب. وقالت إن أكبر أحلامها كان تمكنها من قراءة الصحف والكتب.

لم تذهب يلدريم إلى المدرسة طوال حياتها، وعلى الرغم من رغبتها الشديدة كانت عاجزة عن القراءة والكتابة. لكن مع بداية العام الدراسي زادت رغبتها في التعلم عندما رأت أطفالا في عمر أحفادها يقرأون ويكتبون أثناء أدائها عملها في مدرسة بولنت أوكان الإعدادية. وقد حظيت بترحيب شديد من المعلمين عندما تقدمت بهذا الطلب إليهم.

وبدأت يلدريم تعلم القراءة والكتابة على يد مدير المدرسة إمدات أكتشام والمعلمة جميلة أصليهان. وخلال فترة قصيرة لم تزد عن شهرين تعلمت يلدريم الأبجدية ثم القراءة بربطها الحروف ببعضها البعض.

وأوضحت يلدريم أنها لم تذهب إلى المدرسة طوال حياتها وأنها كانت تعاني من مشاكل في الذهاب والعودة من أي مكان لعدم معرفتها القراءة والكتابة قائلة:”كان يتحتم علي دوما سؤال الآخرين لعجزي عن قراءة الكتابات على الحافلات واللوحات. وكنت أحيانا أخطئ وأذهب إلى أماكن غير التي أريد. فعند خروجي من المنزل كانت حياتي مرتبطة بالآخرين. أما الآن بات بإمكاني الذهاب إلى حيث أرغب بمفردي”.

CEVAP VER