تركيا: صاحب تقرير مصادرة مجموعة إيبك حكم عليه سابقا بالنصب والاحتيال

36

إسطنبول (تركيا اليوم) – أوضحت مصادر أن صاحب التقرير الذي اعتمدت عليه السلطات التركية من أجل فرض الوصاية على مجلس إدارة مجموعة شركات”كوزا- إيبك”القابضة هو البروفيسور شفق أرتانتشوماقلي مدير معهد علوم الطب الشرعي بأكاديمية الشرطة والذي سبق الحكم عليه بالسجن المشدد لمدة عامين في قضية نصب واحتيال.

وصدر حكم بالسجن لمدة عامين ضد تشوماقلي بعدما نصب على محمد سويدان عضو هيئة التدريس بجامعة “دوملوبينار” بمدينة كوتاهيا غرب البلاد واعدًا إيَّاه بإحضار سيارة من قيرغيزستان.

 

وكان تشوماقلي نصب على محمد سويدان عضو هيئة التدريس بجامعة “دوملوبينار” بمدينة كوتاهيا في عام 2007 بعدما حصل على أمواله واعدًا إيًّاه بإحضار سيارة من قيرغيزستان إلا أنه لم يعد إليه أمواله. وعليه أصدرت المحكمة قرارا بحبسه لمدة عامين وشهر مع الأشغال الشاقة.

كما تبين أن المحكمة العليا أسقطت قضية تشوماقلي بسبب مُضي المدة. إلا أن الشخص المدعو جناب جيرتشيك، الشريك في الجريمة، الذي قال عنه تشوماقلي إنه خاله بالرغم من عدم وجود صلة قرابة بينهما تم حبسه لمدة أربعة أشهر بسبب هذه التهمة.

كما تم الكشف عن أن بعض أفراد أسرة تشوماقلي الذين يسبون ويهينون رئيس تحرير صحيفة “تودايز زمان” بولنت كينيش وحركة الخدمة ومحبيها بالشتائم والإهانات القذرة عبر تغريداتهم في تويتر على صلة بل يمارسون الحياة السياسية بصورة فاعلة داخل حزب العدالة والتنمية. الأمر الذي يكشف عن فضيحة قانونية أخرى، حيث تنص القوانين على أن يكون الخبراء وكذلك الأوصياء من أشخاص حياديين غير منحازين إلى أية جهة بما فيها الحكومة.

 

 

 

CEVAP VER