تركيا: مأساة غرقى بحر إيجه تستمر بعد الموت

71

إسطنبول (تركيا اليوم) – لاتزال المأساة الإنسانية كبرى التي يعيشها اللاجئون الذين يحاولون الهروب إلى أوروبا عبر تركيا مستمرة، حيث تطفوا جثامينهم على الشواطئ وتُيتم أطفالهم وتُدمر عائلاتهم. لكن الجانب الأكثر مأساوية هو جثامين من لا صاحب لهم حيث يتم دفن هذه الجثامين في مدافن المجهولين وتكتب الأرقام على قبورهم في شكل أكس و أكس 1.

يبدأ اللاجئون، الذين يرون في الدول الأوروبية أمل النجاة، رحلتهم إلى اليونان بالقوارب الصغيرة والقوارب القابلة للنفخ آخذين في عين الاعتبار خطر الوفاة. ونجح نحو 820 ألف لاجئ منهم في دخول أوروبا أما الـ90 ألف لاجئ، الذين غرقت بهم القوارب، أنقذتهم فرق خفر السواحل في اللحظات الأخيرة.

وينتهي جزء من رحلة الأمل هذه بفاجعة مؤلمة. فقد لقي نحو 805 لاجئين مصرعهم أغلبهم من النساء والأطفال ومن بينهم الطفل أيلان كردي، الذي أثارت صورته ضجة عالمية، أثناء رحلة الأمل إنطلاقا من تركيا دون أن يستطيعوا الوصول إلى أوروبا التي حلموا بها.

وجزء من هؤلاء الغرقى يظهر أقاربهم ويدفنونهم في بلادهم أما الجزء الآخر فتعجز السلطات عن التوصل إلى أقاربهم. وتنتهى هذه الرحلة، التي بدأوها تاركين منازلهم على أمل بلوغ أوروبا، في مقابر المجهولين. وأحد هذه المقابر هي مقبرة دوغان تشاي التابعة لبلدية إزمير الكبرى. ولا يوجد على مقابرهم حتى شاهد قبر مكتوب عليه أسماؤهم. فقط يتم ترقيمهم على خشبة توضع فوق كل قبر.

أولا يتم إحضار جثامين اللاجئين، التي تلقيها مياه البحر على الشاطئ، إلى مشرحة إزمير. وعقب تشريحها والحصول على الحمض النووي تترك في ثلاجات المشرحة لمدة 15 يوما. ثم يتم تسليم بعضهم إلى أقاربهم أما البعض الآخر فيوارى التراب في مقبرة المجهولين بعدما يصلي عليه عدة أشخاص صلاة الجنازة.

لا يتم تسجيل الوفيات ولا المفقودين

أشارت المحامية أدى بكتشي، رئيسة جمعية التضامن مع اللاجئين، أنهم شهدوا الكثير من الوفيات في صفوف اللاجئين خلال العام الماضي. وأوضحت بكتشي أنهم يشهدون حركة نزوح لم يحدث مثلها في تاريخ تركيا والعالم قائلا:”هناك مفقودون. فنحن نتلقى طلبات من كثير من الأشخاص الذين فقدوا أقاربهم. لكن لا يتم تسجيل الوفيات ولا الناجين من الحوادث. يتم أخذ عينات الحمض النووي من الجثامين لكن أقاربه يكون قد عبروا إلى أوروبا. لابد من مطابقة الحمض النووي وهذا ليس ممكنا. التعرف على الهوية أمر مهم جدا. بعد فترة ما وبطريقة أو بأخرى ستعود الأمور إلى نصابها لكن هذا شيئ ميئوس منه حاليا”.

 

 

 

 

 

CEVAP VER