تركيا: مدينة "توكاد" تجذب المستثمرين العرب والصينيين

16

 

توكات (تركيا اليوم)–  حققت مدينة توكات قفزة مهمة في استقطاب المستثمرين الاتراك والأجانب، حيث أصبحت المدينة من أكثر المدن التركية جذبا للمستثمرين الأتراك والعرب والصينيين، نظرا لما تمتاز به من جبال خضراء وهواء عليل وتربة خصبة بالإضافة إلى جمال طبيعي وتاريخي.

وتعد توكات من أقل المناطق تأثرا بظاهرة التصحر المتوقعة في تركيا. وما زالت تستقطب المستثمرين الأجانب. فالمستثمرون العرب والصينيون أيضا بدؤوا يتوجهون نحو توكات ولهم مشاريع استثمارية يخططون لتنفيذها قريبا، كما أنهم يتطلعون إلى المزيد من الاستثمارات المتنوعة الجديدة.

وهناك من يرى أن الذين لا يقومون بالاستثمار في توكات خلال السنوات العشر القادمة سيضيعون على أنفسهم فرصة ثمينة. فمحافظة توكات غنية بإمكانيات لم تكتشف بعد مثل الزراعة وتربية الماشية والحيوانات الأليفة واستخراج المعادن والسياحة.

من جانبه أفاد محافظ توكات جودت جان بأن بعض المصادر تشير إلى أن المساحات الزراعية في المحافظة من أقل المناطق تأثرا بالاحتباس الحراري حيث تمر فيها أنهار يشيل ايرماك وكلكيت وتشيكيريك. وقال جان: “لدينا سهول رائعة جدا وهي كازوفا، أرتوفا، وطاشوفا، وقد يضيع الفرصةَ من لا يقوم بالاستثمار في مجال الزراعة وتربية الحيوانات أو في مجال الصناعات المتعلقة بالزراعة واللحوم أو الحليب خلال السنوات العشر القادمة. فكثير من المستثمرين الأجانب يأتون إلى مدينتنا من أماكن مختلفة كدبي والصين، وهم يدرسون إمكانية الاستثمار في طوقات. كما أن هناك مستثمرين محليين يبحثون عن إمكانيات الاستثمار هنا”

وتوجد في توكات أكبر وأجمل المغارات في العالم “مغارة بالليجا” الفريدة من نوعها في العالم فهي أشبه بشارع يحمل سمات 900 سنة من حضارة الأناضول.

 

CEVAP VER