تركيا: معدلات البطالة بين الشباب تشهد ارتفاعا سريعا

26


أنقرة (تركيا اليوم) – تؤكد المؤشرات الرسمية على أن نسبة البطالة في تركيا تبلغ 10.1%، وتزداد هذه النسبة في أوساط الشباب لتصل إلى 18.3%.

وبحسب الأرقام الرسمية فإن معدلات البطالة في أوساط خريجي الجامعات ارتفعت إلى 12.1% وترتفع هذه النسبة في الأرقام غير الرسمية.

وتتصدر البطالة قائمة المشاكل المزمنة في تركيا، فبينما تشير الأرقام الرسمية إلى وجود نحو ثلاثة ملايين عاطل فإن هذا الرقم يقارب 5.5 مليون في الأرقام غير الرسمية. وتشهد أوساط الخريجين والشباب زيادة درامية في معدلات البطالة، فبحسب بيانات معهد الإحصاء وهيئة التوظيف الحكوميين فإن عدد الباحثين عن عمل من خريجي الجامعات هو 355 ألفا، أما عدد الباحثين عن عمل من خريجي المعاهد فهو 315 ألفا، وعدد الباحثين عن عمل من خريجي المدارس الثانوية وما يعادلها هو 817 ألفا.

معدلات البطالة أعلى في أوساط المتعلمين

وفي ظل تناسب التعليم في الدول المتقدمة عكسيا مع التوظيف، فإنه يتناسب طرديا في تركيا، حيث تنخفض معدلات البطالة في العديد من الدول كلما زاد التعليم، بينما في تركيا تتزايد معدلات البطالة مع تزايد الدرجات العلمية التي يحصل عليها الفرد. وبينما تتزايد معدلات البطالة في أوساط خريجي الجامعات بسرعة فإن المتعلمين لا يمثلون ميزة مهمة للتوظيف.

ووفقاً لبيانات معهد الإحصاء في برنامج الحكومة لعام 2015، فإن معدلات البطالة في أوساط الشباب شهدت تزايداً خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث وصلت معدلات البطالة العام الماضي إلى 17.1% بعدما كانت 15.8% في عام 2012. أما في أغسطس هذا العام فوصلت هذه النسبة إلى 18.3%.

CEVAP VER