تركيا: معدل النمو الاقتصاد لـ 2015 سيفوق دولا متقدمة

15


أنقرة (تركيا اليوم) – صرح نائب وزير الاقتصاد التركي محمد شيمشك أن الاقتصاد التركي سيحقق نمواً يفوق ما سيحققه عديد من الدول المتقدمة بنسبة 3%. مؤكدا أن أداء الاقتصاد التركي مرتفع رغم الأزمة في سوريا ومرور تركيا بعمليتين انتخابيتين مهمتين.

وفي تعليقه على المؤشرات الاقتصادية لعام 2015 في برنامج تلفزيوني، قال شيمشك:”على الرغم من كل الشكوك وحزام النار المحيط بتركيا ومرورها بعملتين انتخابيتين مهمتين فإن تركيا بالنسبة لي تختتم عام 2015 بأداء اقصادي جيد وستحقق نموا سيتراوح بين 3 إلى 3.5 %. ومن المحتمل أن يتجاوز هذا النمو الـ3% بقليل. وهذا يعني نمواً سريعاً يفوق اقتصادات الدول المتقدمة بمعدل 1% باستثناء الصين والهند ووقوع تركيا ضمن أسرع خمس دول نمواً في أوروبا”.

وأشار شيمشك إلى أن معدلات التضخم في تركيا تخطت بقليل النسبة المتوقعة وهى 8%، بينما معدلات العجز الحالي في الدخل القومي ستنخفض إلى 4.7%. وركّز شيمشك على أن روسيا والبرازيل اللتين تعدان دولاً متقدمة مثل تركيا، سجلا تراجعاً في اقتصاديهما بنسبة تجاوزت 3% وأن البنك المركزي الأمريكي وصل إلى مرحلة صعبة بالنسبة للاقتصاد الدولي بسبب زيادة الفوائد هذا الشهر من قبل نظام الاحتياط الفدرالي.

وأكد شيمشك أن خسائر تركيا بسبب أزمتها مع روسيا قد تصل في أسوأ الأحوال إلى 9 مليارات دولار.

CEVAP VER