تكلفة الإيجار تتضاعف بإسطنبول في 5 سنوات

34

إسطنبول (تركيا اليوم) – ارتفعت أسعار الإيجارات في مدينة إسطنبول التركية خلال السنوات الأخيرة وبلغت قيمة الشقة 1100 ليرة تركية شهريا بعدما كانت تُستأجر قبل عشرة سنوات بنحو 500 ليرة تركية.

 وتشير التقارير إلى أن ارتفاع معدلات التضخم والطلب الداخلي المتزايد على الشقق والعقارات بعد توافد اللاجئين السوريين تسبب في ارتفاع الأسعار بمعدل الضعف تقريبا، موضحة أنه على الرغم من ذلك إلا أن سوق العقارات لايزال يشهد عمليات استئجار نحو 5.5 مليون منزل سنويا.

 يُذكر أن اسعار الإيجار والعقارات في تركيا تشهد ارتفاعا ملحوظا بوتيرة متسارعة، بتأثير معدلات التضخم المرتفعة وزيادة الطلب الداخلي. وبلغت قيمة الشقة التي كانت تُستأجر قبل عشرة سنوات بنحو 500 ليرة تركية ما يقرب من 1100 ليرة تركية (400 دولار أمريكي) شهريا الآن.

وعند إمعان النظر في أسعار العقارات والإيجارت، يظهر اختلاف الأسعار من منطقة إلى أخرى.

 وفي الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الإيجار في منطقة أوجيلار (Avcılar) مسجلة نحو 900 ليرة تركية شهريا، بعد أن كانت 550 ليرة تركية خلال عام 2010؛ وصلت أسعار الإيجارات في منطقة باغجيلار (Bağcılar) إلى نحو 1150 ليرة تركية بعد أن كانت 525 ليرة تركية خلال العام نفسه. بينما وصلت قيمة الإيجارات في منطة بايليك دوزو (Beylikdüzü) إلى 1050 ليرة تركية، بعد أن كانت نحو 550 ليرة تركية. وأخيرا منطقة بهشلي إيفلار (Bahçelievler) التي وصلت أسعار الإيجار فيها نحو 1350 ليرة تركية، بعد أن كانت 675 ليرة تركية خلال عام 2010.

وبحسب الدراسة التي أجرتها شركة ألطن للعقارات على ما يقرب من 100 بائع وقطاع العقارات، فإن قيمة إيجار العقارات والشقق السكنية سجلت ارتفاعا ملحوظا بنحو 100% تقريبا في إسطنبول وضواحيها.

ويقول المدير العام لشركة ألطن للعقارات حاقان أريلكون: “لقد لعب اللاجئون السوريون دورا كبيرا في ارتفاع قيمة الإيجارات خاصة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة. فقد شهدت تركيا نزوح ما يزيد عن 600 ألف لاجئ تركي من أبريل 2011. وتضم مدينة إسطنبول وحدها نحو 150 ألفا منهم؛ الأمر الذي تسبب في زيادة الطلب وبالتالي ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ”، موضحا أن المناطق التي تشهد إقبالا كبيرا مثل بيليك دوزو وباشاك شهير سجلت ارتفاعا في قيمة الإيجارات بقيمة نحو 15% على الأقل، بسبب الإقبال الكثيف من قبل اللاجئين السوريين.

وفي عام 2014، شهد السوق العقاري في تركيا الإعلان عن 7.6 ملايين وحدة سكنية للإيجار، ووصل عدد الإعلانات عن الوحدات السكنية المعروضة للإيجار نحو 4.5 مليون وحدة سكنية في النصف الأول من عام 2014.

CEVAP VER