"توب كابي-أتاكوي" تجذب اهتمام شركات العقارات في إسطنبول

101

تركيا اليوم – أكدت صحيفة”سوزجو” التركية أن مشروع التحول الحضري للمناطق الصناعيّة في إسطنبول المشيّدة في محور مناطق ليفينت- ماسلاك وكاغيتخانه – سيران تبه ويني بوسنه- جونيشلي يجرى تشييد مشروع أشبه به في الفترة الأخيرة في خط منطقة توب كابي –مارتر-أتاكوي.

وأوضحت الصحيفة أن تلك المنطقة التي تجذب انتباه واهتمام شركات العقارات والمحال التجارية ذات العلامات التجارية المشهورة تشهد إقامة مشروعات جديدة بشكل متلاحق بفضل مركبات النقل العام الجماعي مثل الترام والمترو والمتروباص وموقعها المركزي وقربها من مطار أتاتورك الدولي.
ولفتت الصحيفة إلى أنه في الوقت الذي تساهم فيه إعادة تحويل المنشآت الصناعية وهيكلة المباني المهدّمة في إنعاش سوق العقارات في المنطقة، ويزيد وجود عديد من الفنادق ومراكز التسوق ومكاتب العمل من قوة الجذب للمنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى زيادة الطلب على المشاريع الجديدة بسبب الحاجة إلى مساكن متميّزة نوعيًا في المنطقة. إذ تتراوح أسعار المتر الواحد للعقارات في تلك المنطقة التي بدأت تجذب أنظار المستثمرين الأجانب وعلى رأسهم العرب بصفة خاصة ما بين 4 آلاف إلى 8 آلاف ليرة تركية. فيما تتراوح أسعار المتر الواحد للمكاتب من ألف و900 إلى 4 آلاف دولار، والإيجار الشهري للمتر الواحد يتراوح بين 10 إلى 25 دولار.

ويقول المقاولون الذين يواصلون مساومتهم مع أصحاب أراضي المصانع والمنشآت الصناعية القديمة إن خط أحياء توب كابي– مارتر – أتاكوي سيصبح مركزًا لجذب المستثمرين خلال بضع سنوات، وأن الأسعار ستشهد زيادة أكثر من ذلك.

ماذا يقول أصحاب الشركات؟
في هذا السياق يقول سليمان تشتين سايا، رئيس مجلس إدارة شركة “أرطاش” للإنشاءات، إن الحركة المرورية في إسطنبول باتت أحد المواضيع الأكثر حساسيّة في الفترة الأخيرة. والناس لا يريدون السكن في مناطق بعيدة عن مراكز المدينة. ومن ثمّ، يزيد إقبال مستثمري العقارات على منطقة توب كابي نظرًا لموقعها المتميز وسط المدينة وكذلك قربها من المستشفيات والجامعات.

وقال طورجاي طانيس، المدير العام لشركة “إيش جيو” للإستثمار العقاري، إن المدراء والموظفين وأصحاب المشاريع التجارية بدأوا في تفضيل اتجاه طريق (E-5) بسبب مزايا وسائل النقل مثل المتروباص والمترو والترام. لم يكن هناك المزيد من المشاريع القريبة من وسط المدينة إلا أنه ظهرت مؤخرًا مناطق سكنية جديدة مع التحول الحضري للمناطق الصناعية. ويتم الآن اتخاذ خطوات من شأنها أن تجعل خط ماتر-توب كابي يبدو بمظهر جديد مختلف للغاية خلال 3 أو 5 سنوات.

فيما قال يشار أشجي أوغلو، رئيس مجلس إدارة شركة “أشجي أوغلو” للإنشاءات، إن المناطق السكنية العريقة في إسطنبول هي؛ قاضي كوي وشيشلي وييشيل كوي. لم يتم تشييد مبان جديدة منذ سنوات طويلة في المنطقة الواقعة على يسار طريق (E-5) بدءًا من منطقة “خليج” وصولًا إلى “فلوريا”؛ فالمباني الموجودة قديمة ولم تُجدد على نحو يتلائم والظروف الحالية. ولذا فنحن نشيد مباني في منطقة أتاكوي بعدما لاحظنا هذه الفجوة.

 

CEVAP VER