توقعات بزيادة حجم إنتاج السيارات بتركيا

41

إسطنبول (تركيا اليوم) – قالت جمعية مصنعي السيارات الأتراك أنها تتوقع زيادة حجم الانتاج والتصدير خلال العام الجاري مستندة إلى الحراك الجديد في سوق أوروبا الغربية وزيادة الاستثمارات.

وأشارت الجمعية إلى أن الانتاج يمكن أن يصل لنحو مليون وثلاثمائة وخمسين ألف سيارة جديدة مع نهاية عام 2015، بزيادة  قدرها 120 ألف سيارة عن الرقم الذي كان متوقعا في شهر يوليو / تموز الماضي.

واستثمر مصنعو السيارات في تركيا، ما مجموعه 4,5 مليار دولار خلال العامين الماضيين لرفع قدراتهم الانتاجية وإطلاق موديلات جديدة موجهة للسوق المحلية وللتصدير.

وزادت قيمة الصادرات التركية في قطاع صناعة السيارات عام 2014  عن  22 مليار دولار، ثلاثة أرباع الصادرات كانت من نصيب دول الاتحاد الأوروبي ، الذي يبقى الشريك التجاري الأهم لقطاع تصنيع السيارات التركي.

وأعلن وزير التقنيات والصناعة والعلوم التركي فكري إيشيك، قبل أسابيع، أن تركيا اشترت حقوق الملكية الفكرية الخاصة بسيارات ساب السويدية من موديل “ساب 3-9″،  من أجل تصنيعها بعلامة تجارية تركية وليس سويدية.

وتسعى تركيا لتطوير سيارة محلية الصنع في مدى يتراوح بين ثلاث وخمس سنوات قادمة  بتكلفة تصل إلى مليار دولار، في ظل نقاش كبير حول استمرار اعتماد صناعة السيارات في تركيا على التجميع وافتقاد البلاد لعلامة وطنية مصنعة محليا بالكامل.

 

CEVAP VER