جامعات تركية بين أفضل الجامعات عالميًا

40

تركيا اليوم –  ذكرت مجلة “تايمز للتعليم العالي” البريطانية أن 4 جامعات تركية صنفت من بين أول 200 جامعة، و6 جامعات بين أفضل 400 جامعة في العالم ضمن قائمة أفضل جامعات العالم للعام الدراسي 2014-2015.

وكان يوجد في قائمة العام الماضي جامعة واحدة فقط من تركيا دخلت ضمن أول 200 جامعة، ما لفت الانتباه هذا العام لدخول 4 جامعات دفعة واحدة إلى هذه القائمة.

وجاءت جامعة “الشرق الأوسط التقنية” في المركز 85، ثم جامعة “بوغازإيتشي/البوسفور” في المركز 139، ثم جامعة “إسطنبول التقنية” في المركز 165، جامعة سابانجي 182ثم جامعة “بيلكنت” في المركز 201، وجامعة “كوتش” في المركز 301 ضمن أول 400 جامعة في القائمة.

وقال رئيس تحرير المجلة فيل باتي، فيما يتعلق بارتفاع عدد الجامعات التركية داخل هذا التصنيف، إن تركيا أظهرت هذا العام ارتفاعا ملحوظا كما يلاحظ من الاقتباسات التي تستخدمها المنشورات الأكاديمية، وأحد الأسباب الرئيسية في ذلك هو الأبحاث التي أجريت في تركيا.

وأضاف باتي أن اكتشاف مركز الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركي، الذي يعمل بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية، جُسيمات “بوزون هاجز”، والاستثمارات المقدمة للابحاث والدعم المقدم للمؤسسات التركية لعبت دورًا مؤثرا في الأبحاث.

واحتلت الجامعات الأمريكية والبريطانية المراكز الخمسة الأولى في قائمة أفضل الجامعات في العالم، وجاء معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا الأمريكي في المركز الأول، ثم جامعة هارفارد، ومن بريطانيا جامعة أكسفورد في المركز الثالث، فيما جاءت جامعة كامبريدج في المركز الخامس.

 

 

CEVAP VER