جامع "تشامليجا" الجديد.. أكبر مجمع إسلامي في تاريخ الجمهورية التركية

119

تركيا اليوم – تستمر أعمال بناء مسجد “تشامليجا” الذي انطلق تشييده في 6 أغسطس/ آب 2013 بسرعة كبيرة. حيث يعمل في تشييد المسجد نحو 500 شخص ليل نهار.

وقد تم الانتهاء من الأعمال الخرسانيّة للمسجد ، و تم بناء فناء الجامع الموجود به ست مآذن، وشُيدت خمس منها حتى الآن، وأقسام المتحف، والمعارض الفنية، والمكتبة، وقاعة الاجتماعات والندوات، وموقف السيارات.

وتم طلاء المخروط الفولاذي الذي يزن 14 طنًا لأول مئذنة تم الانتهاء من تشييدها بالكامل ويبلغ طولها 90 مترًا بالرصاص، فيما تم طلاء الهلال الموجود أعلى المئذنة بأوراق الذهب.

وأوضح أرجين كولونك أنه تم البدء في تشييد القبّة الضخمة التي ستغطي الجزء العلوي للجزء المغطي من الجامع التي تُعد خطوة مهمّة في تشييده. حيث تم وضع السقالات في المكان الذي ستشيد فيه القبة حسب مخطط البناء وأن أعمال البناء تجري على قدم وساق بعناية فائقة للغاية.

وإلى جانب القبة الضخمة في الجزء المغلق من الجامع سيتم تشييد 39 قبة أخرى بأحجام مختلفة. كما يوجد 21 قبة في فناء الجامع، و9 قباب في مدخل الجامع ويضم مجمع الجامع 70 قبة.

وأضاف كولونك أنه مع الاقتراب من نهاية الأعمال الخرسانية في هذا الصرح المصمم حيث سيكون أكبر مجمع إسلامي في تاريخ الجمهورية التركية، تم تشكيل فرق من أجل اللمسات الأخيرة التي تتطلب مهارة حرفية دقيقة.

وأوضح أن الفرق المشكلة كل على حدة من أجل الخطوط التي ستزين الجامع وزخارف الجامع والرخام تواصل أعمالها في 10 أوراش منفصلة في مدن مختلفة في تركيا.

CEVAP VER