جون ماكين: مازلتُ أشعر بالقلق من محاولات أردوغان تعزيز سلطته

8

واشنطن (تركيا اليوم) أكد السيناتور الأمريكي الجمهوري جون ماكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي على أن محاولات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرامية لتعزيز سلطته وقوّته أكثر تشعره بالقلق.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها ماكين في أثناء مشاركته في المؤتمر السنوي للمجلس الأمريكي التركي المنعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وخلال كلمته تطرق ماكين، التابع للحزب الجمهوري، الذي ينتقد سياسة الإدارة الأمريكية تجاه سوريا إلى أهميّة تركيا في المنطقة، داعيًا إيّاها إلى الحفاظ على الديمقراطية وسيادة القانون.

وقال ماكين في تعليقه على آخر تطورات الأوضاع في تركيا: “مادمنا أصدقاء، فأرى أنه يتعيّن عليّ كصديق أن أقول لكم إنني مازلتُ أشعر بقلق من محاولات الرئيس أردوغان الرامية لتعزيز سلطته وقوته؛ ذلك أن هذه المحاولات تتسبب في معظم الأحيان إلى ضياع وفقدان تلك القيم أي الديمقراطية وسيادة القانون”.

وأشاد ماكين بسياسة الباب المفتوح التي اتّبعتها تركيا أمام اللاجئين السوريين. وقال إن تركيا استقبلت منذ اندلاع الاشتباكات في سوريا حتى الآن مليوني لاجئ مسجلين بشكل رسمي، ونحو مليون آخر غير مسجل.

وأضاف أن بعض الدول حدّت من دخول اللاجئين السوريين إلى بلادها. إلا أن تركيا واصلت سياسة الباب المفتوح السخيّة بالرغم من التكاليف الباهظة والدعم الدولي غير الكافي لذلك. ولا شك في أن هذه الضيافة والانفتاح يبرهن على قوة شخصيّة الشعب التركي.

CEVAP VER