حب الشباب و نوع الغذاء … أية علاقة ؟

45

إسطنبول (تركيا اليوم) – يعد حب الشباب حالة مرضية للجلد تواجه المراهقين . فعندما يخرج الشباب من مرحلة المراهقة تقل هذه البثور ولكن يظل البعض يعاني منها طوال حياته مستمرة كذلك في مرحلة البلوغ .في هذا المقال  قمنا من أجلكم بالبحث عما إذا كان ثمة أية علاقة بين حب الشباب الذي يزعج الشباب والغذاء الذي نتناوله.

منتجات الألبان:
أظهرت دراسة أجريت في معهد هارفارد للصحة العامة أن الحليب منزوع الدسم ومنتجات الألبان من الممكن أن تتسبب في انتشار حب الشباب. وفي الوقت الذي يجب فيه جمع أدلة مؤكدة من أجل التأكد من هذه العلاقة تظهر الأدلة أن منتجات ألبان معينة تؤدي إلى تدهور حب الشباب بسبب احتوائها على الهرمونات والجزيئات النشطة بيولوجيا.

وأوضحت الدراسة أن بقايا الهرمونات الممنوحة للبقر لزيادة الإنتاج تنتقل إلى الإنسان عبر الحليب. ولهذا السبب تحدث زيادة في دهون الجلد (الزُهم)، وهو ما يؤدي إلى انسداد المسام وبالتالي يحدث نمو البكتريا في الجلد وظهور حب الشباب.

السكر:
إن السكر الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعديد من المشكلات الصحية يعتبر أحد الأسباب المؤدية إلى ظهور حب الشباب. وإن تناول السكر يتسبب في ارتفاع سكر الدم، ويعمل على تحريك إنتاج هرمون الأنسولين. إن الزيادات المفاجئة باستمرار في الأنسولين الموجود في الدم تشكل مقاومة الأنسولين، وهو ما يعمل على زيادة الزُهم ويظهر أعراض حب الشباب.

ويُنصح بإضافة العسل بدلا عن السكر في مشروباتكم مثل الشاي والقهوة من أجل الحيلولة دون تكون حب الشباب.

أطعمة تحتوي على مؤشر جلايسيمي عالي:
ويوضح مؤشر جلايسيمي مدى دخول الكربوهيدرات بسرعة إلى الدورة الدموية. وتتسبب الأطعمة التي تحتوي على جلايسيمي بنسبة عالية مثل المخبوزات في ارتفاعات مفاجئة في سكر الدم وتؤدي إلى إنتاج الأنسولين بصورة مفرطة. وتكون نتيجة ذلك ظهور حب الشباب.

وتعتبر المخبوزات والخبز الأبيض والبطاطس من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مؤشر جلايسيمي.

بعض النصائح للحيلولة دون تدهور حب الشباب:
احرص على كتابة يوميات الأطعمة ثم حددوا هذه الأطعمة التي تؤدي إلى أعراض حب الشباب وابتعدوا عنها.

حاولوا التغذية بزيوت صحية مثل زيت السمك نظرًا لاحتوائه على الخصائص المضادة للالتهابات. وأظهرت إحدى الدراسات أن كبسولات زيت السمك تقلل من شدة حب الشباب.
تناولوا البروبيوتيك، حيث إنه يعمل على منع الالتهابات والإجهاد التأكسدي ومحتوى النسيج الدهني وكذلك حالتكم الصحية. ومن ثم يُنصح بتناول أغذية تحتوي على مؤشر جلايسيمي قليل.

CEVAP VER