حجاج من كل فج عميق يتوجهون إلى عرفة

48

 

مكة المكرمة (تركيااليوم) – يتوجه نحو ثلاثة ملايين مسلم إلى عرفات لتأدية المنسك الرئيسى والركن الأكبر فى الحج.

واكتسى عرفات وجبل الرحمة باللون الأبيض وهو لون ملابس الإحرام ، وارتفعت الأصوات بالتلبية والدعاء وطلب المغفرة ، الكل يبتهل للمولى عز وجل بالدعاء الجميع يطمع فى كرم المولى عز وجل فى أن يعود إلى أهله كيوم ولدته أمه.

وكانت عمليات تصعيد الحجاج إلى عرفات قد بدأت بعد صلاة العصر أمس الثلاثاء وفق خطة تصعيد البعثات المختلفة ” القرعة والسياحة والتضامن ” والتى استمرت حتى فجر اليوم الأربعاء باكتمال وصول الحجاج إلى عرفات وتسكينهم بالمخيمات المخصصة لهم .

وعقب غروب الشمس تبدأ نفرة الحجيج إلى مزدلفة لصلاة المغرب والعشاء وجمع الجمرات، ليتوجه بعد ذلك الحجيج لرمى جمرة العقبة الكبرى ومنها إلى منى لقضاء أيام التشريق الثلاث.

ويتوجه الحجاج المتعجلون إلى مكة عقب رمى جمرة العقبة الكبرى لطواف الإفاضة والتحلل والمبيت بمكة والعودة إلى منى غدا بعد صلاة الظهر لاستكمال مناسك الحج.
وأعلنت وزارة الحج السعودية أنها وفرت كافة الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام بالتنسيق مع وزارة الصحة السعودية ، وأشارت فى بيان لها إلى أن عدد الحجاج الذين استقبلتهم المستشفيات السعودية منذ بداية موسم وصول الحجاج وحتى مساء أمس الثلاثاء بلغ ” 32631″ حاجا، وعدد من استقبلتهم المراكز الطبية المختلفة بلغ 167 ألف حاج ، وأشار البيان إلى أنه تم حجز” 1809″ حجاج بالمستشفيات المختلفة، غادر المستشفيات من بينهم قبل الصعود الى عرفات” 1456″ حاجا ، واكد البيان انه تم إجراء غسيل كلوى لـ 1676 حاجا و14 عملية قلب مفتوح و19 عملية مناظير وقسطرة من خلال برنامج “انقاذ حياة ضيوف الرحمن “..

كما أشار البيان إلى تلقى جهاز الإسعاف ” 10700″ بلاغ بينهم ” 4830″ بلاغا فى مكة ، من بينهم” 1776″ حالة تم نقلها إلى المستشفيات المختلفة ، وتقديم العلاج إلى ” 2189″ حاجا فى مقر إقامتهم ، بالإضافة إلى ” 117″ حالة تم نقلها بالإسعاف الطائر.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية عن تجهيز مستشفى شرق عرفات بأقسام للعناية المركزة تضم 52 سريرا ومركز للعلاج من ضربات الشمس وغرف للتبريد.

وأكدت وزارة الصحة أنها قامت بجهود كبيرة واتخذت جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لتحقيق السلامة للحجاج، مشيرة إلى أنها وفرت 1.5 مليون جرعة من اللقاحات المختلفة للحجاج بمستشفيات المشاعر المقدسة، فضلا عن تجهيز 16 ألف سرير في مستشفيات مكة المكرمة ، و14 ألف سرير في المدينة المنورة، إضافة إلى “2800 “سرير في المشاعر المقدسة منها” 500″ للعناية المركزة والطوارئ.

فيما أعلنت وزارة الحج السعودى أن عدد مستخدمي قطار المناسك ارتفع العام الحالي إلى” 370″ ألف حاج وتم تخصيصه لحجاج الداخل وحجاج دول الخليج ويبلغ طول القطار الواحد” 300″ متر ويستوعب 10 آلاف حاج ويستخدم لنقل الحجاج بين المشاعر.

 

CEVAP VER