حجم التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل يرتفع إلى 5.5 مليار دولار

70

إزمير (تركيا اليوم) – ذكرت مصادر أن العلاقات التجارية بين تركيا وإسرائيل تضاعفت رغم توترت علاقاتهما السياسية إثر حادثة سفينة ماقي مرمرة عام 2010، مؤكدة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تضاعف خلال 4 سنوات ليتجاوز 5.5 مليار دولار.

ليست هناك سفارات متبادلة بين إسرائيل وتركيا. فالعلاقات بين البلدين قائمة من خلال مفوضيات دبلوماسية. والمفوض الدبلوماسي الوحيد الذي يمثل إسرائيل في تركيا هو القنصل العام شاعي كوهين، الذي أعرب عن أمله بتحسن العلاقات السياسية الراكدة حاليا بين إسرائيل وتركيا بعد تشكيل الحكومة التركية الجديدة، لافتا إلى أن التجارة بينهما قد تضاعفت خلال 4 سنوات.

وفي معرض إجاباته عن أسئلة الصحفيين أثناء زيارته إلى إزمير قال كوهين: “نحن نعمل من أجل هذا. فالأرقام تشير إلى تحسن في العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والتجارية. ونحن نأمل أن تتحسن هذه العلاقات على الصعيد السياسي أيضا. فعلاقاتنا التجارية في ازدياد. حتى إنها تضاعفت خلال 4 سنوات، وتجاوزت 5.5 مليار دولار”.

وأفاد كوهين بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يبحث سبل التعاون مع تركيا متطلعا بذلك إلى احتياطي الغاز الطبيعي في حوض البحر المتوسط. وأشار إلى أن 40% من الغاز الطبيعي الذي سيُستخرج من هذه المنطقة سيُخصص للتصدير، وأن تركيا إحدى أهم الدول التي يمكن أن تصدر الغاز الطبيعي.

أما فيما يخص الوضع في سوريا فقال كوهين: “لم تدل إسرائيل بأي تصريح حول رحيل الأسد أو بقائه. ولكن تأزم الوضع في سوريا يهم الشرق الأوسط بأكمله ويشير إلى أن المنطقة مقبلة على مرحلة عصيبة”.

 

 

 

CEVAP VER