خبراء لرويترز: تركيا ستواجه صعوبة في تعويض الغاز الروسي

13

لندن (تركيا اليوم) – ذكرت وكالة رويترز للأنباء في تحليلها للأزمة التركية الروسية أن تركيا ستجد صعوبة كبيرة في تعويض الانقطاع المحتمل في الغاز الطبيعي الروسي.

وأوضح الخبراء في حديثهم لرويترز أن تعويض هذا الانقطاع أمر صعب لأن السعة الاستيعابية لتخزين الغاز غير كافية وأن قطاع الصناعة ليس لديه خيار لاستخدام وقود آخر غير الغاز.

وفتحت الوكالة باب النقاش بشأن ما إن كانت تركيا ستتمكن من تعويض الانقطاع المحتمل في الغاز الطبيعي الروسي أم لا في تحليل منها للأزمة التركية الروسية المتواصلة على نطاقات كثيرة بعد إسقاط تركيا للطائرة الروسية.

وأكدت الوكالة في تحليلها أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داوداوغلو يحاربان لتنويع مصادر الطاقة بسبب قلقهما من لجوء موسكو إلى قطع إمداداتها من الغاز. وأشارت إلى أن أردوغان ذهب إلى قطر وداوداوغلو إلى أذربيجان لهذا السبب.

وذكرت الوكالة أن تركيا تحصل على 27 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من روسيا عبر المضخات الشرقية والمضخات الزرقاء، وأن غاز المضخات الزرقاء يستخدم على وجه الخصوص في سد احتياجات المنطقة الصناعية بمرمرة.

وقال خبراء الطاقة إن حصول تركيا على الغاز من تركمانستان وزيادة مقدار الغاز الذي تحصل عليها من ثاني أكبر مصدر للغاز لها، إيران، يقعان من بين الخيارات المطروحة أمام تركيا. كما يوجد خيار آخر وهو الحصول على الغاز من شمال العراق. ويشمل جدول أعمال داود أوغلو في زيارته إلى أذربيجان زيادة السعة الاستيعابية لخط الغاز الطبيعي.

ويقترح المشروع أن يبلغ متوسط الغاز المنقول إلى أوروبا بحلول عام 2018 مقدار 16 مليار متر مكعب وأن تحصل تركيا من خلال هذا المشروع على ستة مليارات متر مكعب من الغاز.

وقال أحد المسؤولين إن أردوغان أجرى لقاءات للحصول على الغاز المسال من قطر. أما المحللون فأشاروا إلى أن تعويض هذا الانقطاع أمر صعب لأن السعة الاستيعابية لتخزين الغاز غير كافية وأن قطاع الصناعة ليس لديه خيار لاستخدام وقود آخر غير الغاز.

وتوفر محطات الغاز الطبيعي نصف إنتاج تركيا من الكهرباء.

 

 

 

 

 

 

 

CEVAP VER