داودأوغلو: تركيا لها الحق في اتخاذ إجراءات حاسمة في الملف السوري

63

لندن (تركيا اليوم) – صرح رئيس الوزراء التركي أحمد داودأوغلو أثناء لقائه ببعض محرري الصحف في بريطانيا أن تركيا تمتلك الحق في اتخاذ إجراءات حاسمة في مفاوضات السلام بين الأطراف السورية التي ستنطلق الأسبوع المقبل في جنيف.

ونقل محرر الشؤون الدبلوماسية بصحيفة الجارديان البريطانية باتريك ونتور، في مقال له، عن داودأوغلو قوله في لقاء معه خلال زيارته إلى العاصمة البريطانية لندن إن أي سوري من مليونين ونصف المليون الموجودين في تركيا لن يتمكن من العودة إلى وطنه طالما بقي بشار الأسد في دمشق.

وأكد داود أوغلو في حديثه لـ”ونتور” أنه لايوجد بلد له الحق أكثر من تركيا في قول كلمته في مفاوضات السلام لأنها تستضيف مليونين ونصف المليون سوري على أراضيها. وإذا لم يتم التوصل إلى سلام متفق عليه بصورة جيدة فهذا يعتبر مسألة داخلية بالنسبة لنا. لن يتمكن أي سوري من العودة إلى وطنه طالما بقي بشار الأسد في دمشق.

وأوضح رئيس الوزراء التركي في حديثه لـ”ونتور”: “أنه لايمكن لحزب الاتحاد الديمقراطي السوري (PYD) المشاركة في مفاوضات السلام لأنه شريك في الجريمة مع نظام الأسد، معتبرًا أن هذا الحزب ليس معارضاً حقيقيّاً،حيث يوجد تعاون وثيق بينه وبين نظام الأسد”، على حد قوله.

كما أشار الصحفي البريطاني في مقاله إلى قول داود أوغلو في معرض تعليقه على أزمة اللاجئين في أوروبا إلى أنه يعتبر شكوى أوروبا بخصوص غضّ تركيا الطرف عن تهريب البشر أمراً سخيفًا، موضحا أن الاتحاد الأوروبي لم يقدم حتى الآن الدعم المادي البالغ 3 مليارات يورو الذي وعد به في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 

 

CEVAP VER