دراسة أوروبية: الزراعة دخلت إلى أوروبا من تركيا

55

لندن (تركيا اليوم) – صدرت دراسة أوروبية مؤخرا تؤكد على أن تركيا هي من أدخلت الزراعة إلى أوروبا بعد وصول قبائل من المزارعين القدامى التي عاشت في منطقة الأناضول إلى أوروبا منذ حوالي 8500 سنة وتفاعلت مع قبائل الفرسان والصيادين لتشارك في إنتاج الجينات الوراثية التي يحملها الأوروبيون في الوقت الحالي.

ونقل موقع “بي بي سي” عن رون بي نهاسي، الأستاذ في جماعة دبلن الأيرلندية وأحد المشرفين على الدراسة قوله : “لدينا الآن الدليل الواضح الأول على الإطلاق الذي يثبت أن الزراعة دخلت إلى أوروبا عن طريق الوافدين إلى القارة من تركيا”.

وتابع: “البعض يرجح أن انتقال الزراعة إلى أوروبا كان عبر انتقال الأفكار، لا الناس، أما الآن فلدينا الدليل القاطع على انتقال الناس من تلك المنطقة بالفعل إلى أوروبا” ومن شأن نتائج الدراسة أن تحسم خلافا علميا استمر لأربعين سنة حول الموضوع.

وأعدت الدراسة خريطة لـ 273 جين وراثي للأوروبيين القدماء الذين استوطنوا غرب أوروبا وآسيا منذ ما يتراوح من 2500 إلى 8500 سنة، منهم 26 جينا وراثيا يعتقد أنهم وراء النهضة الزراعية التي تحققت في أوروبا، وتقول الدراسة إن المزارعين الأوائل كانوا طوال القامة بالفعل عندما وصلوا إلى أوروبا

 

 

CEVAP VER