رئيس الوزراء الإيطالي: إلغاء الشنجن ليس حلا للإرهاب في أوروبا

68


روما (تركيا اليوم) – أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي في تصريحات لإذاعة (RTL) الإيطالية أن إلغاء نظام الشنجن لن يمكن من التصدي للإرهاب، لافتا إلى أن جزءًا من الإرهابيين ينشأون في المدن الأوروبية.

وأفاد رينزي بأن تفاقم أزمة اللاجئين على نحو متزايد وضرب الإرهاب للمدن الأوروبية جعل نظام الشنجن يواجه خطر الانهيار، على حد قوله.

وتزداد بسرعة نقاشات حول إذا ما كان سيتم الحفاظ على نظام الشنجن الذي يتيح إمكانية التجول بحرية في جزء كبير من دول الاتحاد الأوروبي أم لا.

وشدد رينزي على ضرورة اتخاذهم موقفا حازما إزاء الإرهاب والتخوف من الهجمات، مضيفا: “إن الشك في الشنجن أمر محزن حقًّا بالنسبة لنا. التجول بحرية كان حلمًا أوروبيًّا كبيرًا. لا شك
في أن توخي الحذر تجاه الإرهاب أمر صحيح إلا أنه لا يمكننا الحيلولة دون الإرهاب عن طريق تعليق الشنجن. حيث إن بعض منفذي هجمات باريس الأخيرة قد نشأوا في مدننا”.

وكان رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك ورئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس قالا في تصريحات لهما في الأيام القليلة الماضية إنه في حال عدم إيجاد حلول لأزمة اللاجئين سينهار نظام الشنجن خلال فترة قصيرة، حسب زعمهما.

CEVAP VER