رئيس الوزراء اليوناني يزور تركيا قريبا لبحث قضية اللاجئين

25

أثينا (تركيا اليوم) – قال أليكسيس تشيبراس رئيس الوزراء اليوناني أنه سيقوم خلال الأيام المقبلة بزيارة لتركيا يلتقي فيها كلا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داوداوغلو من أجل تباحث أكثر فاعلية حول قضية اللاجئين التي تهدد أوروبا.

وبحسب الأخبار التي تداولها الإعلام اليوناني فإن تشيبراس يهدف من خلال زيارته لتركيا إلى التأكيد على أهمية الدور الجيواسترتيجي لليونان بالنسبة للاتحاد الأوروبي وإيصال رسالة بشأن ضرورة دعم بلاده في حل قضية اللاجئين السورين. وكان تشيبراس أكد في خطابه يوم الجمعة الماضي في البرلمان أنه لا يمكن أن تقوم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بمفردها نيابة عن الاتحاد الأوروبي بالتفاوض مع تركيا بشأن قضية اللاجئين.

وأكّد تشيبراس أنه لا يمكن حل القضية بدون التعاون مع تركيا، مشيرا إلى أن الدوريات المشتركة لقوات خفر السواحل اليونانية التركية في منطقة بحر إيجه تواجه الموقف.

وتتمحور مباحثات الاتحاد الأوروبي بشأن قضية اللاجئين في ثلاث نقاط: إنشاء مراكز لإستقبال اللاجئين في تركيا ولبنان والأردن، تطبيق الاتحاد الأوروبي اتفاقية إعادة قبول تركيا في الاتحاد، الضوابط الفعلية على السواحل التركية في مواجهة عمليات التهريب.

 

 

 

 

 

 

 

 

CEVAP VER