رئيس بلدية أنقرة يحذف تغريدته المنتقدة للسعودية بعد انتقادات أردوغان

29

أنقرة (تركيا اليوم) أقدم مليح جوكتشك رئيس بلدية العاصمة التركية أنقرة على حذف تغريدته التي كان قد نشرها في وقت سابق على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر محمّلا فيها السلطات السعودية مسؤولية حادث التدافع الذي أودى بحياة أكثر من 760 حاجًا في مشعر مني، بعد أن اعتراض الرئيس رجب طيب أردوغان على تصريحات بعض المسؤولين الأتراك التي انتقدوا فيها السعودية واتهموها بالتقصير في الحادث.

وعقب حادث التدافع الأليم الذي أودى بحياة أكثر 760 حاجًا في مشعر مني، وجّه العديد من الأشخاص والمسؤولين بحكومة حزب العدالة والتنمية انتقادات للحكومة السعودية. إلا أن الرئيس أردوغان خرج عقبها وأدلى بتصريحات مناقضة تمامًا لتلك التصريحات وقال “قد تحدث مثل هذه الأمور في مثل هذه التنظيمات في كافة أنحاء العالم. فلا بد من النظر إلى هذه الأمور من نصف الكوب الممتلئ. ولذلك أرى أن الاتهامات الموجهة للحكومة السعودية مُباشرة في هذا الصدد غير صحيحة. إذ إن كل دولة قد يوجد بها بعض أوجه القصور المشابهة لذلك”، حسب قوله.

وفور تصريحات أردوغان، سُرعان ما قام رئيس بلدية أنقرة مليح جوكتشك بحذف تغريدته التي اتهم فيها الحكومة السعودية بالتقصير والتي قال فيها “توفي في الحج 717 شخصًا، من بينهم حجاج أتراك أيضًا، ألمنا على وفاتهم كبير جدًا. لكن يجب ألا يستمر هذا الأمر هكذا، وعليهم أن يسلّموننا المشكلة، ولنقم نحن بحلها”.

فيما خاطب محمد علي شاهين المسؤولين السعوديين قائلا “أسندوا إلينا مهمة تنظيم الحج. تركيا يمكنها أن تتولى وظيفة تنظيم الحج في مكّة دون أن ينزف أنف أحد”.

CEVAP VER