روسيا تؤجل رحلات المشاهدة للطائرات الروسية بسبب هجومي أنقرة

32

 موسكو (تركيا اليوم) – كان من المقرر أن تقوم الطائرات الروسية أمس الاثنين برحلة المشاهدة التي ستستغرق خمسة أيام في المجال الجوي التركي بمدينتي أسكي شهير (وسط تركيا) وديار بكر (جنوب شرق تركيا)، غير أن الحكومة الروسية قررت تأجيلها بسبب العمليات الارهابية بأنقرة إلى أجل غير مسمى.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكو إن تركيا تقدمت فعليًّا بطلب تأجيل رحلات المشاهدة، وعليه تم تأجيل الرحلات الروتينية التي تقوم بها الطائرات الروسية في إطار اتفاقية الأجواء المفتوحة.

وأضاف كوناشينكو للصحفيين أن الخبراء الروس كانوا سيقومون برحلات مشاهدة في سماء مدينتي ديار بكر وأسكي شهير بطائرة من طراز (An-30B) اعتبارًا من الأمس 12 أكتوبر/ تشرين الأول في إطار الاتفاقيات. إلا أن تركيا ناشدت وزارة الدفاع الروسية تأجيل هذه الرحلة بسبب العمليات الأمنية.

وأوضح كوناشينكو أن وزارة الدفاع الروسية قررت تأجيل رحلات المشاهدة واضعة في اعتبارها الوضع الراهن الذي تشهده تركيا والطلب الرسمي الذي تقدمت به حكومتها.

جدير بالذكر أنه كان من المتوقع مشاركة مسؤولين عسكريين أتراك في رحلة المشاهدة المخطط إجراءها فيما بين 12 و16 أكتوبر في سماء كل من مدينة ديار بكر وأسكي شهير. كما قامت روسيا بـ 33 رحلة مشاهدة في سماء تركيا حتى الآن.

وتتيح الدول المشاركة في اتفاقية الأجواء المفتوحة إمكانية القيام برحلات مشاهدة في المجال الجوي لكل منها. وتضم الاتفاقية 34 دولة، وانضمت روسيا إلى هذه الاتفاقية في 26 مايو/ أيار 2001.

 

 

 

 

 

 

CEVAP VER