ساركوزي: لم تعد اتفاقية شينغين مجدية في الوقت الراهن

22

(وكالات) قال الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، أمس الخميس ، أن اتفاقية” شينغين ” التي تسمح بالتنقل الحر بين بلدان الاتحاد الاوروبي يجب إعادة النظر فيها .

وقال ساركوزي، لصحيفة ” لوفيغارو “الفرنسية، إنه ينبغي فتح مراكز خاصة خارج أراضي دول الاتحاد الاوروبي للتحقق من صحة ادعاءات طالبي اللجوء.

واتهم ساركوزي منافسه السابق ” فرنسوا هولاند ” بالافتقار الى الرؤية السياسية اللازمة لالتزامه باستضافة فرنسا 24 الفا من طالبي اللجوء، من ضمن سيل المهاجرين الجارف القادم الى القارة الاوروبية من سوريا والعراق وأفغانستان وغيرها.

وقال ساركوزي : “لم تعد شينغين مجدية، وهذا أمر لا يستطيع أحد نكرانه، علينا التحلي بالوضوح وتحمل نتائج منع غير الاوروبيين من التنقل الحر مؤقتا في منطقة “شينغين” ..

وقال ساركوزي، الذي تولى الرئاسة من 2007 الى 2012 ، إنه ينبغي على الاتحاد الاوروبي أن يتوصل الى صياغة سياسة مشتركة فيما يخص المهاجرين، سياسة تتضمن استضافة مؤقتة فقط للفارين من الحروب في بلدانهم وتهدف الى اعادتهم الى هذه البلدان حال توقف الحروب فيها. .

وأضاف أن هذه السياسة يجب ان تفرق بين اللاجئين السياسيين الذين يمنحون اقامات تمتد لعشر سنوات، ولاجئي الحروب الذين ينبغي ان يمنحوا اقامات مؤقتة، واللاجئين الاقتصاديين الذين ينبغي ان ترفض طلباتهم.

و تأتي تصريحات ساركوزي، ذو التوجه المحافظ ، في سياق ما تعرفه القارة العجوز من تدفقمفاجئ للاجئين من مختلف بؤر التوثر خاصة سوريا و العراق .

CEVAP VER