طرق بسيطة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

67

إسطنبول (تركيا اليوم) – يمكنكم التخلص من رائحة الفم باتباع طرق بسيطة. حيث إن رائحة الفم الكريهة شأنها شأن أمراض اللثة والتعرق قد تؤذي الناس حولكم في وسائل النقل الجماعي.

أوصى بعض الخبراء بتنظيف الأسنان بعد كل وجبة، واستخدام الخيط لتنظيف ما بين الأسنان ومضغ العلكة الخالية من السكر وتنظيف سطح اللسان.

كما أن المقيمين في المدن الكبرى كإسطنبول يحتكون بكثير من الناس في وسائل النقل الجماعي. وهذا ما يزيد من أهمية العناية الشخصية.

وأوضح أطباء الأسنان أن الناس يمكنهم التخلص من رائحة الفم بأنفسهم من دون مراجعة طبيب الأسنان، وذلك من خلال اتباع بعض التدابير اليومية. وإن أهم هذه التدابير تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة طعام، واستخدام الخيط لتنظيف ما بين الأسنان ومضغ العلكة الخالية من السكر وتنظيف سطح اللسان، وتناول المنتجات التي تحتوي على القرفة.

ومن جانبه أوضح طبيب الأسنان دوغان بيرجان أن رائحة الفم ناجمة عن سببين أحدهما فيسيولوجي والآخر مرضي. وذكر أن عملية الهضم التي تستمر إلى الليل تتسبب في خروج بعض الغازات مع هواء الزفير، وقال: “إن رائحة الأطعمة والمشروبات التي نتناولها تخرج مع الزفير، وليس هناك علاج لهذه الظاهرة. أما أسباب رائحة الفم المرضية فإن 15% منها ناجم عن مشاكل صحية عامة مثل الفشل الكلوي، ومرض السكري في بعض مراحله، وأمراض الكبد”. في حين أن 85% من هذه الأسباب ناتج عن جفاف الفم.

ولفت بيرجان إلى أنه يجب عدم إهمال مراجعة طبيب الأسنان بشكل روتيني كل 6 أشهر حتى لو لم تكن هناك رائحة كريهة في الفم. وذكر أنه من الممكن التخلص من رائحة الفم الكريهة عبرفحص الأسنان واللثة. 

 وقال بيرجان إن أطباء الأسنان يعالجون المرضى الذين تفوح رائحة كريهة في أفواههم من خلال بعض الإجراءات العلاجية وقال: “إن حشوات الأسنان، وتلبيسها والكباري والأسنان الاصطناعية كانت تستخدم سابقا للتخلص من الرائحة. ونحن نبدأ بالمعالجة بناء على هذه التقييمات في البداية. أما إذا لم تختف الرائحة بعد معالجة الأسنان واللثة فإننا نوجه المرضى إلى أطباء مختصين.

وأوضح بيرجان أن رائحة الفم هي من أكثر العوامل التي تؤثر سلبا في العلاقات الاجتماعية في فصل الصيف، وذكر بعض النصائح: “علينا استهلاك الكثير من السوائل، خصوصا الماء. كما يجبعلينا تنظيف الأسنان بعد كل وجبة طعام، وتنظيف ما بين الأسنان بالخيط قبل النوم. فهذه هي الطريقة الوحيدة للقضاء على البكتيريا الموجودة بين الأسنان حيث لا تصل الفرشاة. ويمكن تنظيف سطح اللسان بالفرشاة من الطبقة العليا والسفلى. وينبغي مضغ العلكة، وتناول المنتجات التي تحتوي على القرفة. فهذه التدابير تخلص من رائحة الفم.

CEVAP VER