علماء يكتشفون صنف جديد من الصخور على سطح القمر

33

(وكالات) – تمكن فريق من العلماء الصينيون من العثور على نوع جديد من الأحجار على سطح القمر، التي تتمتع بتركيبة معدنية مختلفة تماما عن أي شيء سبق أن جمعه العلماء سابقا.

واكتشف المسبار القمري “تشانغ إي-3″، الذي أرسلته الصين إلى الفضاء عام 2013، تدفقا قديما لحمم بركانية، وتعرف على تكونية المعدني الذي يتمتع “بتركيبة مميزة”.

يشار إلى أن العلماء يعتقدون بأن القمر تكون عندما اصطدم جسم بحجم كوكب المريخ بكوكب الأرض في بداية تكون النظام الشمسي، ثم التأم الحطام وبرد، لكن المواد المشعة في الطبقة الداخلية قامت بتسخين الصخور الموجودة تحت القشرة، وبعد نحو 500 مليون عام، تشربت الحفر الناتجة عن الاصطدام على سطح القمر، الحمم البركانية، لتكون ما يعرف بـ “بحار القمر” أو “ماريا”.

وبدأ الجهاز الذي وضعه الصينيون على سطح القمر، بفحص تدفق بركاني وقع على سطح القمر منذ 3 مليارات سنة، ليكتشفوا تركيبة معدنية مختلفة عن تلك الموجودة في العينات التي جمعها رواد فضاء أميركيون سابقا، وفق ما ذكرت صحفة “غارديان” البريطانية.

وكانت العينات التي جمعت سابقا إما غنية بالتيتانيوم أو منخفضة بالتيتانيوم، لكن التركيبة الموجودة في العينات الجديدة فمحتوى التيتانيوم فيها متوسط، لكنها غنية بأكسيد الحديد.

وقال البروفيسور برادلي جوليف، من جامعة واشنطن، إن التوزيع المختلف للتيتانيوم على سطح القمر، يشير إلى أن الطبقة الداخلية للقمر “غير متجانسة”.

CEVAP VER