فان التركية مرشحة لقائمة اليونسكو للتراث العالمي

83

تركيا اليوم – من المتوقع أن تدرج منظمة اليونسكو “قلعة فان” و”مدينة فان الأثرية” التركيتين ضمن قائمة التراث العالمي بعد ادراج كنيسة “أكدامار” ضمن القائمة، بعد مراجعة السلطات التركية للمنظمة، نظراً لكونهما من أهم المواقع التاريخية والسياحية في مدينة فان شرق تركيا الحدودية مع إيران.

وقال مظفر أكتوغ مدير الثقافة والسياحة في مدينة فان ذات الأغلبية الكردية في شرق تركيا: “أعتقد أن إدراج مدينة فان ضمن قائمة التراث العالمي سيسهم كثيراً في التعريف بالمدينة”.

تبعد قلعة فان التي بُنيت في عهد مملكة أورارتو 5 كم عن مركز المدينة. وكانت عاصمة مملكة أورارتو التي استمر حكمها في شرق الأناضول نحو 250 سنة. ولاتزال هذه القلعة شامخة مع مدينة فان الأثرية منذ 3 آلاف سنة.

وتُعرف هذه القلعة التي ظلت عاصمة مملكة أورارتو لمدة طويلة باسم توشبا أيضا. وقد أمر ببنائها الملك ساردوري الأول فيما بين سنتي 840 و825 ق.م. وتحتوي القلعة على برج مادر (ساردور) الذي يعود للأورارتو، ومعبد أنالي كيز (Analı-Kız)، وقبور صخرية لكل من: آرجيشتي الأول، والمؤسسين، ومنوا، وساردوري الثاني، بالإضافة إلى الأسوار التي نُقشت عليها السلالم ذات ألف درج.

وقال مدير الثقافة والسياحة في فان مظفر أكتوغ: ” أعتقد أن إدراج قلعة فان ضمن قائمة التراث العالمي سيقدم فرصة كبيرة للتعريف بمدينة فان والترويج لها من الناحية السياحية”.

CEVAP VER