قبرص الشمالية: منع أذان الفجر في 3 جوامع يثير غضب الساكنة

59

نيقوسيا الشمالية (تركيا اليوم) – قررت محكمة بجمهورية شمال قبرص التركية منع رفع أذان الفجر باستعمال مكبرات الصوت في ثلاثة جوامع في بلدة ليفكة، بعد الدعوى القضائية التي رفعهتا محامية بدعوى انزعاجها من صوت الأذان.

ولم يتم رفع الأذان بمكبرات الصوت منذ ثلاثة أيام في كل من جوامع “الشيخ ناظم القبرصي” و”بير باشا” و”أشاغي” ببلدة ليفكه. ولا يزال موضوع رفع الأذان من عدمه من مكبرات الصوت مجهولاً نظرًا لعدم معرفة موعد صدور قرار المحكمة.

وأفادت مصادر بأن هذه الدعوى قد تشكّل مبرراً لقرارات مماثلة، فمن المحتمل أن يُطبق نفس القرار على جميع الجوامع في شمال قبرض. وتدفق الأهالي الذين يعيشون في المناطق الواقعة بالقرب من ليفكه عقب سماعهم بقرار حظر رفع الأذان من المكبرات إلى الجوامع المحظورة صباح أمس لأداء صلاة الفجر.

ولم يتمالك إمام جامع “بير باشا القبرصي” نفسه وانخرط في البكاء أثناء تلاوة القرآن الكريم في صلاة الفجر.

في السياق ذاته، واصلت رئاسة الشؤون الدينية في شمال قبرص أمس رفع أذان الفجر من مكبرات الصوت ضاربة بقرار المحكمة عرض الحائط.

وأدلى محمد جانتش ممثل ليفكه برئاسة الشؤون الدينية بتصريحات عقب الصلاة قال فيها “لا يمكن أن نقبل هذا القرار. لا يمكن أن يسكت الأذان بسبب أن البعض لا يرغب في سماعه. الأذان سيرفع في هذه الأرض إلى أن تقوم الساعة بمشيئة الله”.

CEVAP VER