قيرغيزستان تطالب تركيا بالاعتذار لروسيا عن إسقاط طائرتها

31

موسكو (تركيا اليوم) – دعى رئيس قيرغيزستان، إحدى الجمهوريات التركية في آسيا الوسطى، تركيا إلى ضرورة الاعتذار من روسيا عقب إسقاطها إحدى مقاتلاتها في نهاية الشهر الماضي.

وبحسب وكالة “ريا نوفوستي” الروسية للأنباء؛ قال رئيس جمهورية قيرغيزستان ألمازبيك اتامباييف: “سبق وأن قلنا من البداية إنه ينبغي على تركيا ألا تقدم على مثل هذه التدابير الراديكالية. ما حدث خطأ مأسوي، وهذا يعتبر مشكلة لكل من الشعبين التركي والروسي”.

ونقلت الوكالة الروسية تصريحات الرئيس القيرغيزي التي جاء فيها:

“التقيتُ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث هذا الموضوع. كما أعربت عن رأيي خلال لقائي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان. قرار إسقاط المقاتلة الروسية كان خاطئا تمامًا. وحتى لو كانت دخلت الطائرة المجال الجوي التركي، فكان من الخطأ إسقاط العلاقات المتبادلة المؤسسة لفترة تمتد لأكثر من 20 عامًا بصاروخ في سبيل 17 ثانية فقط حسبما أفادت السلطات التركية. وحدث أن دخلت طائرات دول الجوار لحدود دولتنا في وقت من الأوقات. وبالمناسبة لم تدخل لبضع ثوان بل لساعات. لكننا لم نقم بإسقاطها لأن السلام أكثر أهمية بالنسبة لنا. آمل في أن تكون حكمة وحصافة روسيا وتركيا كافية لتسوية هذا الموقف. وتدهور الأوضاع بين الدولتين لا يصب في مصلحتهما من الناحية السياسية والاقتصادية. وأرى أنه يجب على تركيا الاعتذار لروسيا”.

 

 

 

 

CEVAP VER