كيف نحيي ليلة مولد سيد المرسلين؟

51

إسطنبول (تركيا اليوم) – من الليالي التي أوصى العلماء بإحيائها ليلة المولد النبوي الشريف، الليلة التي ولد فيها سيد الخلق وآخر الأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. ويقول العلماء إنه ينبغي علينا في هذه الليلة المباركة مطالعة سيرة رسولنا الكريم وتذكرها والإكثار من الصلاة عليه.

لا توجد صلاة أو شعائر خاصة بهذه الليلة لكن أهم ما فيها هو تذكر الرسول – عليه الصلاة والسلام –والإكثار من الدعاء إلى الله عز وجل لأن يفك كرب المسلمين ويفرج همومهم.

بالتأكيد لابد من إحياء هذه الليلة وما شابهها بالنوافل وقراءة القرآن والتدبر في آياته. ويمكننا تلخيص ما ينبغي القيام به في هذه الليلة على النحو التالي:

لابد من شكر المولى عز وجل على كل النعم التي أنعم بها علينا كما يجب الإكثار من التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي التى ارتكبها الفرد.ويجب أيضا قضاء الصلوات الفائتة وينبغي علينا في هذه الليلة المباركة الإكثار من قراءة القرآن الكريم أكثر من الاوقات الأخرى وندعو الله أن يغفر لنا ولأمواتنا وأموات المسلمين.

ويمكن أيضا تقديم الصدقات والهدايا إلى الفقراء والمساكين كما يجب التضرع طلبا للعفو والمغفرة والصلاة والسلام على رسولنا الكريم وصحابته. ولابد من زيارة الأهل والأقارب أو الاتصال بهم ونيل رضاهم ودعائهم. كما يجب على المختصمين والمتنازعين أن يتصالحوا.

 

CEVAP VER