لجنة حماية الصحفيين بأمريكا: على تركيا أن تعيد المؤسسات الإعلامية المصادرَة لأصحابها

20

نيويورك (تركيا اليوم) – دعت لجنة حماية الصحفيين (CPJ)، التي يتواجد مقرها بنيويورك، تركيا إلى الإسراع في إرجاع القنوات التلفزية والصحف التي تمت مصادرتها بالقوة إلى أصحابها.

وأدان العديد من المؤسسات الدولية وفي مقدمتها لجنة حماية الصحفيين الرائدة في مجال حرية الصحافة اقتحام السلطات التركية المؤسسات الإعلامية التابعة لمجموعة كوزا- إيبك. ونوهت اللجنة بأن قوات الأمن قطعت البث المباشر بعد تحطيم البوابة الرئيسية الحديدية والدخول إلى داخل المبنى وإخراج المسؤولين والصحفيين العاملين فيها.

وورد في البيان أنه بعد الاستيلاء على القناتين التلفزيونيتين بوجون وكنال تورك، شرعت السلطات في بثّ أفلام وثائقية عن الجمال والحرب العالمية الثانية، ولفت إلى أن القناتين كانتا تتيحان الفرصة لتعبّر الفئات والأحزاب المعارضة عن آرائها وأفكارها.

وذكر البيان الصادر عن منسقة اللجنة في أوروبا وآسيا الوسطي نينا أوجنيانوف أن استبدال إذاعة الأخبار بوئاثقيات عن الجمال يظهر أن السلطات التركية لم تعد تكترث باحترام ديمقراطية البلاد.

وطالبت اللجنة بإعادة الصحف والقنوات المستولى عليها إلى أصحابها مجدداً على الفور قائلة:”نطالب السلطات التركية بسرعة بإعادة قناة بوجون وقنال ترك وكافة الأجهزة التابعة لمؤسسة إيبك الإعلامية إلى أصحابها الفعليين”.

 

CEVAP VER