لماذا لم يتوصل داود أوغلو بالتهنئة من الإدارة الأمريكية ؟

19

واشنطن (تركيا اليوم) – قام عدد كبير من زعماء دول العالم بتهنئة رئيس الوزراء التركي أحمد داوداوغلو الذي فاز بانتخابات 1 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري بدءا من اليوم التالي للانتخابات، غير أن اللافت في الأمر أن الإدارة الأمريكية لم تهنئه رغم مرور أكثر من أسبوع على الانتخابات.

ومن جانبه تطرق ممثل صحيفة” حريّت” في واشنطن طولغا طانيش، إلى هذا الموضوع في مقاله الذي نُشر اليوم. حيث نوه إلى ان الإدارة الأمريكية عقب انتخابات 1 نوفمبر/ تشرين الثاني في تركيا، هنأت الشعب التركي بالاشتراك في الانتخابات، لكنها أبدت قلقها العميق حول النتائج.

كما أوضح طانيش بأن تصريح الإدارة الأمريكية هذا لا يشبه أي تصريح سابق إزاء الانتخابات في تركيا، وأن هذا التصريح له أبعاد صادمة جدا.

وقال طانيش: “حتى الآن لم يهنئ أي مسؤول أمريكي داود أوغلو الذي فاز بالانتخابات”. مع أن المسؤولين في الإدارة الأمريكية حين أجابوا عن أسئلة طانيش حول هذا الموضوع قالوا: “إننا ننتظر صدور النتائج الرسمية لنتقدم بالتهنئة” على حد تعبير طانيش.

وكان الرئيس باراك أوباما اتصل بعد يومين من انتخابات 2011 بأردوغان وهنأه بالفوز فيها، حيث أعلن البيت الأبيض عن ذلك في بيانه الصادر بتاريخ 14 يونيو/ حزيران.

ويرى طانيش بأنه ما من شك في أن هذا التصرف عبارة عن رسالة دبلوماسية.

 

 

 

CEVAP VER