ماذا تعرف عن "مهند" نجم المسلسلات التركية ومحبوب العرب؟

105

إسطنبول (تركيا اليوم) اشتهر مجموعة من الممثلين الأتراك في العالم في السنوات الأخيرة بفضل المسلسلات التركية التي أصبح لها صيت كبير خصوصا في العالم العربي، ويعتبر الممثل التركي المشهور كيفانتش تاتليطوغ المعروف باسم “مهند” على رأس النجوم الأتراك الذين أصبحت لهم شهرة كبيرة بفضل مسلسلي “نور” و”العشق الممنوع”.

وثمة أسئلة تدور عن شخصيّة تاتليطوغ مثل؛ هل تاتليطوغ مسلم؟ هل هو متزوج؟ كم عمره وطول قامته؟

تاتليطوغ هو واحد من أشهر ممثلي المسلسلات التركيّة المشهورة عالميا، ولاعب كرة سلة سابق، وممثل مسلسلات وسينما، وعارض أزياء، وممثل دوبلاج. ولد لأم تنحدر من مدينة أدرنة القريبة من إسطنبول غر تركيا وأب من مدينة أضنة جنوب تركيا لكن أصوله من البوسنة والهرسك، ولديه خمسة إخوة.

وانتقل تاتليطوغ مع أسرته إلى إسطنبول قادمين من أضنة بعدما خضع والده لعملية قلب حرجة في عام 1997. حيث تخرج في مدرسة “كالاميش” بإسطنبول، وكان شغله الشاغل آنذاك لعب كرة السلة.

وفي عام 2002، بزغ نجم تاتليطوغ بعدما وقع الاختيار عليه كـ”أفضل عارض أزياء في تركيا” وبعدها اُختير كأفضل عارض أزياء في العالم.

ونجح تاتليطوغ في أن يعزز من شهرته بمشواره الفني الذي بدأ عام 2005؛ حيث قام أولا بتجسيد شخصية مهند في مسلسل “نور”، وهو باكورة أعماله، وبعدها جسّد شخصيّة خليل في مسلسل “مانكشاه وخليل”.

إلا أن مولده الحقيقي في المشوار الفني كان مع مسلسل “العشق الممنوع” أحدالكلاسيكيات التركية المشهورة المستوحاة من رواية بالاسم نفسه للأديب التركيخالد ضياء أوشاكلي جيل. وشاركته الممثلة باران ساعت “نور” دور البطولة في هذا المسلسل الذي جسّد فيه شخصية مهند.

وفي عام 2010، قام بالتمثيل في مسلسل “إيزل” كضيف شرف في أربع حلقات؛ حيث قام بأداء شخصية “سكيز” في هذا المسلسل. أما فيما بين عامي 2011 و2013 فلعب دور كوزاي في مسلسل بعنوان كوزاي جوناي . ومؤخرًا شاركته الممثلة فرح زينب عبد الله دور البطولة في مسلسل “ليث ونورا”.

 لعب كرة سلة مع المحترفين

 عندما كان تاتليطوغ في مدينة أضنة لعب كرة السلة في أندية مثل “فيسكو برليك” و”جوناي صناعي” و”تشكور أوفا” و“دولت صو إيشلري” و”طارسوس أمريكان”. كما لعب تاتليطوغ الذي كان يحلم باللعب في الدوري الأمريكي للمحترفين(NBA) كلاعب محترف في أندية الدوري الممتاز التركي مثل “أولكرسبور” لمدة عامين، و”بشيكتاش” لعام واحد، و”فنربهشه” لعام واحد. إلا أنه أنهى مشواره مع كرة السلة بعدما تعرّض لإصابة في أثناء تدريبه مع نادي بشيكتاش عقب عودته إليه مرة أخرى.

 صعود سريع مع عرض الأزياء

 وبدأ تاتليطوع مشواره المهني مع عرض الأزياء بفضل إعلان عن طلب عارض للأزياء رأته أمه على زجاج أحد محال البقالة.

وبعدما قامت أمه بإرسال صورة ابنها إلى الشركة التي تطلب عارضًا للأزياء، خطى تاتليطوغ أولى خطواته في مشوار عرض الأزياء. وبعد إعجابه بهذه المهنة استفاد من العروض المقدمة إليه إلى أن أصبح محترفًا في عروض الأزياء.

وبعدما عمل مع وكالات عرض الأزياء لمدة عامين، شارك تاتليطوغ في مسابقة أفضل عارض أزياء في تركيا عام 2002 واستطاع أن يفوز بالمركز الأول. وبعدها فاز أيضًا بمسابقة أفضل عارض أزياء في العالم إلى أن أصبح اسمًا مشهوراًفي الأوساط العالمية. واستقر في باريس بعدما تلقى عرضًا من وكالة “Success” لعروض الأزياء الفرنسية، وعاش هناك عاماً ونصف العام.

 

مشواره مع المسلسلات

 وعاد تاتليطوغ إلى تركيا بعدما علم بأنه تلقى عروضًا للتمثيل في العديد من المسلسلات وهو في باريس، وذلك من أجل تقييم هذه العروض، خاصة وأنه مولع بالسينما والتليفزيون منذ نعومة أظفاره. وبعدها تلقى دورة تدريبية في التمثيل على يد كل من أوكان بايولجان والممثل المسرحي لاتشين جايلان.

واتخذ تاتليطوغ أولى خطواته في مشوار التمثيل بمسلسل “نور” في عام 2005. ولاقى هذا المسلسل الذي شاركته فيه سونجول أودان دور البطولة إعجابًا كبيرًا في كل من تركيا والعالم العربي بعدما تم دبلجته باللغة العربية لاحقًا. لدرجة أن شهرة هذا المسلسل وصلت إلى أن بعض الدول مثل إيران والسعودية ومصر طالبت برفع المسلسل من البث بدعوى أنه “مخالف للآداب العامة”.

وبعد مسلسل” نور”، قّدم تاتليطوغ شخصية خليل في مسلسل “مانكشاه وخليل”. كما قام بالتمثيل في فيلم “الأمريكان في البحر الأسود”، وهو من جزءين.

 

قمة شهرته بدأت مع مسلسل “العشق الممنوع”

 إن أكبر خطوة في مشواره الفني كانت شخصية “مهند” التي جسّدها في مسلسل “العشق الممنوع” أحد الكلاسيكيات التركية المشهورة المستوحاة من رواية بالاسمنفسه للأديب التركي خالد ضياء أوشاكلي جيل، وشاركته الممثلة باران ساعتدور البطولة في هذا المسلسل عام 2008.

واستطاع تاتليطوغ أن يزيد من شهرته في هذا المسلسل الذي تدور أحداثه حولقصةمشاعرحبمُـحرّمةبينالشابالوسيموزوجة عمه (باران ساعت). وفاز بجائزة أفضل ممثل في جوائز الفراشة الذهبيّة تقديرًا لأدائه شخصية مهند في المسلسل.

وفي مسلسل “إيزل” عام 2010، أدّى دور شخصية ثانوية باسم “سكيز” قرب انتهاء المسلسل. وإلى جانب ذلك قدم العديد من الإعلانات. أما مسلسلكوزاي- جوناي الذي عرض على قناة (D) التركية فشاركته دوره البطولة فيهالممثلة بوغرا جولصوي.

كما شارك الفنان مارت فرات دور البطولة في الفيلم الدرامي “حلم الفراشة” الذي تدور أحداثه حول حياته الشعرية، وهو من تأليف وإخراج يلماز أردوغان عام 2013.

وجسد تاتليطوغ شخصية مُظفر في فيلم “حلم الفراشة” الذي يحكي قصة حياة الشاعرين مُظفر طيب أوسلو ورشدي أونور الذي عاش في زونجولداق ومات في سن مبكرة قبل أن ينتج الكثير، وذلك إبان فترة الحرب العالمية الثانية. 

 

بعض صفات تاتليطوغ:

 يقول تاتليطوغ بخصوص وجه الشبه بينه ولاعب كرة القدم الإنجليزي المشهور عالميًاديفيد بيكهام: “عندما كان شعري طويلًا لم يكن يُذكر حتّى اسم بيكهام. وفي حقيقة الأمر بيكهام هو الذي بدأ يشبهني”.

ويعترف كيفانتش تاتليطوغ الوسيم والذي يتمتع ببنية جسدية لافتة للانتباه بأنه يتعرض من وقت لآخر لتحرش لفظي ومضايقات بسبب ذلك.

 يحب ركوب الدراجات النارية

 وتاتليطوغ لا يحب الخروج ليلًا والتسلية في الملاهي الليليّة. وبدلا عن ذلك فهو يفضل الجلوس مع أصدقائه والدردشة في المنزل، فهو يشاهد معهم التليفزيون أو ينظّم دورات للعب كرة الطاولة. ويتحدث الإنجليزية جيدًا

 ما لا تعرفونه عن تاتليطوغ:

 – ينحاز لفكرة الزواج من زوجة واحدة.

– يبدو عاطفيًا ولكن لا يمتلك بنية عاطفية لهذه الدرجة.

– خشن المعاملة قليلًا، وأفكاره وآراؤه في الحياة حادة.

– إذا كان على علاقة مع أحد لا ينظر لشخص آخر.

– يحرص عل اتباع تعاليم الدين الإسلامي ويحافظ على مبادئه.

– الشهرة والمال والجاه في المرتبة الثانية بالنسبة له.

– مولع بأسرته أشد الولع وشديد الارتباط بها.

– أكثر شيء يعجبه في نفسه هو عيناه.

يحب كثيرًا السباحة والغوص في أعماق البحار.

– لم يتعود حتى الآن على إسطنبول.

– لا يعترف بعبارة أن “الرجال لا يبكون”، ويقول إن “البكاء أمر طبيعي مثل الضحك”، وأنه شخص يبكي في بعض الأوقات.

حياته الخاصة

وتاتليطوغ الذي تعرف على عذراء أكين التي اختيرت ملكة جمال العالم عام 2002 انفصل عنها عام 2008، وبعدها بدأ علاقة حب جديدة مع ملتم جومبول التي تكبره بـ13 عامًا. وبعد هذه العلاقة التي لم تدم طويلًا، تربطه علاقة الآن بباشاق ديزر.

تاريخ ميلاده: 27 أكتوبر/ تشرين الأول 1983

محل الميلاد: أضنة، تركيا

اسم الأم والأب: نورتان تاتليطوغ وأردم تاتليطوغ

لون شعره: أشقر

لون العين: أزرق

CEVAP VER