نائب كردي: الدولة العميقة تحول الحكومة التركية لأُلعوبة ومقاتلين مستأجرين

20

أنقرة (تركيا اليوم) – انتقد مدحت سينجار نائب حزب الشعوب الديمقراطي الكردي ابن شقيق العالم التركي عزيز سينجار الحاصل على جائزة نوبل للكيمياء الكومة التركية التي رفض نوابها تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في كيانات الدولة العميقة من أجل الكشف عنها.

وقال مدحت سينجار إن “الحكومات تظن أنها تستخدم كيانات الدولة العميقة ومنظمة أرجينيكون والمخابرات. غير أن هذه الكيانات سُرعان ما تجعلكم مقاتلين مستأجربن وأُلعوبة في يدها”.

وشهدت الجلسة العامة للبرلمان ليلة أمس الخميس الحديث والنقاش عن الدولة العميقة في تركيا. حيث رفض المجلس طلب تشكيل لجنة تحقيق بهدف “الكشف عن الامتدادات الحديثة لكيانات الدولة العميقة في المنطقة ذات الأغلبية الكردية”.

وأبدى مدحت سينجار نائب حزب الشعوب الديمقراطي عن مدينة ماردين ردة فعل على تصويت الحزب الحاكم بالرفض على هذا المطلب. وأضاف قائلا “معظم الحكومات تظن أنها تستخدم كيانات الدولة العميقة وجلاديو (Gladyo) والمنظمات المختلفة وأرجينيكون وجهاز مخابرات الدرك ومكافحة الإرهاب (JİTEM). بل ويصدقون أنفسهم بأنهم يستخدمونها كمقاتلين مستأجرين من أجل مواصلة حكمهم. إلا أن هذه الكيانات التي تمنحكم الإحساس بأنها تحت طوعكم سُرعان ما تحولكم إلى مقاتلين لصالحها هي؛ فهم صناع القرار، والإرادة في يدهم، ثم تجعلكم مدافعين ومقاتلين عنها. أي أن الدولة العميقة تحولكم إلى أُلعوبة ومقاتلين مستأجرين لها بينما تظنون أنكم تستخدمونها لحماية حكمكم”، على حد قوله.

 

 

CEVAP VER