ناسا تؤكد العثور على مياه على سطح كوكب المريخ

114

واشنطن (تركيا اليوم) أكدت وكالة الفضاء الأمريكيةناسا أنه تم العثور على مياه متدفقة على سطح كوكب المريخ تتواجد أحيانًا بشكل سائل على سطح الكوكب.

 وفي ضوء هذه التصريحات يتطلب الأمر إيجادإجابات لأسئلة من قبيل؛ “هل هناك حياة على سطح هذا الكوكب؟ وهل ستكون هناك حياة عليه؟ هل تعيش على سطحه كائنات فضائيّة؟”.

 وأفادت وكالة الفضاءناسا في المؤتمر الصحفي التاريخي الذي عقد أمس الثلاثاء في مقرها بالعاصمة الأمريكية واشنطنبأنهاحصلتعلىأقوىأدلةحتىالآنعلىوجودمياهمتدفقةعلىسطحكوكبالمريخ.

 وأوضحت ناسا في تصريحها أنه تم العثور على مياه مالحة سائلة على الكوكب الأحمر في الدراسات والأبحاث التي أجرتها في إطار مشروع استكشاف المريخ. وهذا الاستكشاف العظيم يُظهر أحد أهم أجزاء الحياة على سطح كوكب المريخ.

 حسنًا، ماذا سيحدث الآن؟

 عند السؤال عن الخطوات التي سيتم اتخاذها عقب هذا الاستكشاف الكبير قال العلماء إنهم سيقومون أولًا بالنظر إلى منبع هذه المياه وكيف تشكّلت على سطح الكوكب.

 هل ثمة إمكانية لزراعة نباتات على المريخ؟

 وأوضح مسؤولو وكالة ناسا أن المشكلة الرئيسية بالنسبة لزراعة نباتات على سطح المريخ هي الفارق في الارتفاع. وأشاروا إلى أنه يمكن نمو الطحالب فقط على الارتفاعات العالية في العالم، لافتين إلى وجود وضع مشابه لذلك على المريخ، وأن الجبال الموجودة على سطح الأرض تبلغ ثلاثة أضعاف قمة أيفرست.

وأفاد المسؤولون بأن الغلاف الجوي لسطح كوكب المريخ أقل سمكا من ذلك الموجود على كوكب الأرض. إلا أنهم أوضحوا أنه في حال التغلب على هذه المشكلات عن طريق زيادة مقاومة النباتات عبر الهندسةالوراثية فإنه قد تتسنى زراعة النباتات بالمياه الموجودة على الكوكب.

وفيما يلي مقطع فيديو حول التصريح الذي أدلت به الوكالة عن وجود مياه سائلة على سطح المريخ:

“من الممكن أن نكون على سطح المريخ في عام 2020”

 أوضح مسؤولو وكالة ناسا أن الناس المخطط لإرسالهم إلى كوكب المريخ فيالسنواتالقليلةالمقبلةستسهل أمورهم بصورة كبيرة للغاية بفضل المياه التي تم العثور عليها. كما أكدوا أنه سيتم تغطية الكثير من الاحتياجات والمتطلبات بدءًا من وقود الصواريخ حتى المياه الصالحة لشرب الناسعن طريق تحليل  الهيدروجينوالأوكسجينالموجودين فيالماء.

 

متى ستتدفق المياه الموجودة على المريخ؟

 وتظهر في صور من مركبة استكشاف المريخ التي تم التقاطها من مدار الكوكب الأحمر المياه السائلة التي تتدفق من أخاديد وجدران فوهات الكوكب في فصل الصيف. ويقول المسؤولون إن هذه المياه تجف مع انخفاض درجة حرارة الكوكب في فصل الخريف.

جدير بالذكر أن العثور على مياه مجمّدة على سطح كوكب المريخ هي حقيقة معروفة منذ فترة طويلة. إلا أن وجود مياه سائلة على الكوكب من عدمها كان موضوعًا يتم السؤال عنه منذ فترة طويلة.

 هل هناك حياة على سطح المريخ؟

 يجيب مسؤولو وكالة ناسا على السؤال الأكثر شغفًا من قبل الجميع “هل هناك حياة على كوكب المريخ؟” على النحو الآتي:

“لم نعثر حتى الآن على إجابة عن سؤال هل هناك حياة خارج كوكب الأرض، إلا أن وجود المياه على سطح كوكب المريخ يعني أن هناك فرصة كبيرة للعيش والحياة، لذا فمن الآن فصاعدًا سنكثف أبحاثنا ودراساتنا في هذا الصدد”.

 درجة الحرارة والغلاف الجوي وسطح كوكب المريخ

 

كوكب المريخ هوفي حقيقة الأمر كوكب ميت. وثمة سببان رئيسان لذلك:

أولهما؛ أن درجة الحرارة على المريخ منخفضة بشدة إذ قد تنخفض إلى -87 درجة مئويّة. وهي بذلك تعتبر قارة قطبية جنوبية. كما أن درجة الحرارة على هذا الكوكب من النادر أن تزيد عن الصفر.

ثانيهما: لا يوجد غلاف جوي على كوكب المريخ مشابه للموجود على كوكب الأرض، وهو أقل سمكا بمعدل 1 في المئة من الغلاف الجوي للأرض. ويتكون نحو 95 في المئة من الغلاف الجوي للمريخ من غازثانيأكسيدالكربون، وهو ما يعني استحالة التجول على سطح المريخ دون ارتداء ملابس خاصة.

ويُطلق على كوكب المريخ الذي استلهم اسمه من إله الحرب عند الرومان مارس (Mars) اسم الكوكب الأحمر. والسبب في ذلك يرجع إلى أن الكوكب غني بأكسيد الحديد الثلاثي الذي يعطي للكوكب لوناً مثل الأحمر القاني أو القاتم الذي يشبه الدم، ويُطلق على هذه الحالة علميًا صدأ الحديد.

CEVAP VER