هل ألغت روسيا مشروع تشييد محطة الطاقة النووية في تركيا؟

25

أنقرة (تركيا اليوم) – قالت مصادر في قطاع الطاقة بتركيا، في تصريح لوكالة رويتز، أن روسيا صرفت النظر عن مشروع إنشاء محطة للطاقة النووية في تركيا، غير أن مسؤولين بوزرة الطاقة التركية نفوا هذه الادعاءات لافتين إلى أنه لم ترِدْهم أية بيانات أو قرارات من روسيا في هذا الشأن.

وذكرت وزارة الطاقة في بيان لها بخصوص وقف أعمال إنشاء المحطة النوورية “لم ترِد الوزارةَ أية بيانات رسمية من روسيا وشركة “أككويو(Akkuyu NGS) لمحطة الطاقة النووية”.

ما هو مشروع محطة توليد الطاقة النووية في أكوكويو (Akkuyu

محطة توليد الطاقة النووية (Akkuyu) هي محطة طاقة نووية من المقرر تشييدها في قرية اككويو “Akkuyu” في ناحية “بويوك أجالي” الواقعة في بلدة “جولنار” بمدينة مرسين جنوب تركيا. وبعد الانتهاء من تشييدها ستكون أول محطة طاقة نووية في تركيا.

ومن المخطط له أن تقوم شركة (Atomstroyexport) المملوكة للدولة الروسية (وهي شركة فرعية من Atomenergoprom التابعة لــ ROSAT) بإنشاء محطة نووية في تلك المنطقة بمواردها المالية الذاتية على أن تبيع الكهرباء التي تنتجها إلى الجانب التركي بضمان شراء على مدى 15 عامًا. والمحطة وحدها بإمكانها تغطية نحو 6 في المئة من احتياجات الكهرباء في تركيا.

إلا أنه تم تعليق أعمال الإنشاءات في موقع المشروع في أعقاب أزمة الطائرة الروسية مباشرة. وأوضحت مصادر رفيعة مطلعة على الموضوع أن روسيا تتجنب إلغاء الاتفاق بسبب أحكام التعويضات الثقيلة الواردة في الاتفاق الدولي بين البلدين.

وتُقدر تكاليف إنشاء المحطة بقيمة 20 مليار دولار. ونفذت الشركة الروسية استثمارات بقيمة 3.5 مليار دولار حتى الآن.

وتقوم تركيا بإنشاء محطة نووية ثانية في مدينة سينوب شمال البلاد عبر ائتلاف بين اليابان وفرنسا باستثمارات تبلغ 22 مليار دولار.

وفي الوقت الذي تتواصل فيه الأعمال من أجل إنشاء محطة طاقة نووية ثالثة تعتبر كلٌّ من أمريكا وكوريا الجنوبية والصين وروسيا من بين الدول الراغبة في إنجاز هذا المشروع.

 

CEVAP VER