هل تعلم أين يقع أكبر جبل يحتوي على الملح في العالم؟

81

برلين (تركيا اليوم) – اشتهر جبل مونتي كالي (Monte Kali)، المتواجد بولاية هارينجر الألمانية، بكونه أكبر جبل من الملح في العالم، حيث يتكون من كلوريد الصوديوم المنتج الجانبي للبوتاسيوم أي في ملح الطعام. ويقوم الجبل بإنتاج 900 طن كل ساعة من ملح الطعام، ويبلغ ارتفاعه 200 متر.

ومعدن الحجر الصخري هو صناعة تستمر في هذه المنطقة منذ فترة طويلة تزيد عن 100 عام. إذ بدأت هذه الصناعة مع افتتاح أعمال حجر البوتاس (البوتاسيوم) في عام 1903؛ وأصبح اليوم أكبر معدن بوتاسيوم في العالم بفضل الدراسات الميدانية.

ويتم خلط معدن البوتاسيوم وكلوريد الصوديم مع البوتاسيوم بمعدل 20 و35 في المئة. حيث يتم إنتاج عدة أطنان من كلوريد الصوديوم (الملح) من أجل كل طن بوتاسيوم تم حفره.

ويُضاف 900 طن من الملح كل ساعة لهذا الجبل الذي يتشكل من حوالي 188 مليون طن الملح حيث يبلغ ارتفاعه 200 متر من سطح الأرض ومساحة سطحه 93 هكتارًا .

ويعد جبل الملح مونتي كالي المتاخم لولاية تورينجيا منطقة سياحيّة مشهورة في الوقت ذاته. حيث يقوم أكثر من 10 آلاف سائح سنويًا بممارسة رياضة تسلق الجبال في المنطقة التي يُطلق عليها أهالي المنطقة اسم كليمنجارو (Klimanjaro).

CEVAP VER