هل سيتدخل أردوغان في تشكيل الحكومة الجديدة ؟

18

أنقرة (تركيا اليوم) – أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في برنامج بثّ على الهواء مباشرة على قناه أي تي في (ATV) إلى أنه سيتدخل في تشكيل الحكومة الجديدة التي كلف بتشكيلها رئيس الوزراء أحمد داوداغلو.

وقال أردوغان أن عمل رئاسة الوزراء سيتم بشكل متزامن ومتناسق مع رئاسة الجمهورية.

وقال أردوغان في البرنامج التلفزيوني “إنْ سلك رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية طرقاً مختلفة فلن نحصل على النتائج المرجوة. لهذا يجب علينا العمل بطريقة متزامنة ومتناسقة”.

وكان من المنتظر إعلان داودأوغلو مجلس الوزراء الجديد يوم أمس، وهو اليوم الذي أسس فيه عبدالله جول أول حكومة لحزب العدالة والتنمية في عام 2002، لكن تركيا لم تشهد شيئاً من هذا القبيل أمس الأربعاء، ما أثار شبهات حول تدخل أردوغان في تشكيل المجلس، مع أن الدستور يمنعه من التدخل بأي شكل من الأشكال في شؤون الحكومة.

وبحسب التصريحات التي أدلى بها داودأوغلو للرأي العام فإن التشكيل الوزاري الجديد سيتم إرجاءه قليلاً، ووفقا لخبر صحيفة حريت فإن سبب الإرجاء هو اختلاف أردوغان وداودأغلو بشأن 5 أو 6 أسماء في التشكيل الوزاري.

وأشار أردوغان في تصريحاته التي قام بها أمس خلال البث المباشر إلى أنه هو من سيحسم المجلس الوزاري الجديد.

ووجه أردوغان رسالة إلى داودأوغلو في اللقاء التلفزيوني المذكور قائلاً:”فيما يتعلق بمجلس الوزراء، فإن السيد رئيس الوزراء سيواصل مباحثاته في هذا الصدد، ثم سيعرض علينا ما توصل إليه.فرغبتي هى تشكيل مجلس وزاري ناجح، فلو سلك رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية طرقاً مختلفة لن نحصل على نتيجة. ولهذا يجب علينا العمل بطريقة متزامنة متناسقة”.

CEVAP VER