هيومن رايتس ووتش تحذر من حرمان الأطفال السوريون بتركيا من التعليم

45


نيويورك (تركيا اليوم) – قالت منظمة حقوق الإنسان هيومن رايتس ووتش أن اللاجئين السوريين في تركيا يعانون من الحرمان من التعليم، حيث يتعرضون لخطر “ضياع جيل بأكمله”.

وأكدت المنظمة في تقرير لها على أن 200 ألف فقط من بين 700 ألف طفل سوري يتلقون التعليم بمراحل التعليم الأساسي في تركيا.

وأصدرت المنظمة، ومقرها مدينة نيويورك الأمريكية، تقريرا شاملا بشأن الأطفال السوريين في تركيا، يتألف من 59 صفحة، تضمن العوامل التي تمنع الأطفال السوريين في تركيا، التي تستضيف أكثر من مليوني لاجئ هاربين من سوريا منذ اندلاع الحرب فيها عام 2011، من الحصول على تعليمهم الأساسي والمخاطر التي تمهد الطريق لهذا.

ووفقا للتقرير فإن عام 2014-2015 شهد تلقّي نحو 212 ألفا من بين 708 آلاف طفل سوري بمرحلة التعليم الأساسي في تركيا تعليمهم بالمدارس، في حين يتلقّى نحو 40 ألف طفل تعليمهم في المراكز التعليمية السورية المؤقتة التي تقدم للطفل الدراسة باللغة العربية في ظل وجود نحو 400 ألف طفل لايذهبون إلى المدارس.

وحذّرت المنظمة من أن نقص التعليم لدى الأطفال من الممكن أن يؤدّي لنتائج خطيرة على جيل بأكمله، قائلة:”سينتهي المطاف بالأطفال إلى التشرّد في الطرقات أو العودة إلى سوريا للقتال، وسيشكلون جماعات متطرفة أو سيلقون حتفهم في البحر أثناء محاولتهم الهروب إلى أوروبا”.

CEVAP VER