وزير الخارجية الأمريكي: تركيا تدعم إغلاق الحدود مع سوريا

35

واشنطن (تركيا اليوم) – أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يدعم استخدام القوات التركية والقوات الأخرى بكاملها من أجل إغلاق الجزء المتبقي من الحدود التركية السورية للحيلولة دون تدفق المسلحين وتهريب النفط.

وأضاف كيري في كلمة على هامش مشاركته في اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) المنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل أن واشنطن وأنقرة ستبحثان التعاون المشترك بين قواتهما البرية والجوية من أجل إغلاق الحدود مع سوريا.

وأوضح الوزير الأمريكي في معرض كلمته أن أردوغان يدعم استخدام القوات التركية والقوات الأخرى بكاملها من أجل إغلاق الجزء المتبقي من الحدود التركية السورية. وأضاف: “طلبنا من دول الناتو تقديم دورات تدريبية وذخيرة من أجل دعمهم لمحاربة تنظيم داعش في سوريا”، على حد قوله.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أجاب في مؤتمر صحفي في باريس على هامش قمة المناخ على سؤال حول ما إذا كانت تركيا تقدم الجهد اللازم من عدمه من أجل إغلاق الحدود في مسافة 98 كيلومترًا مع داعش بقوله: “تباحثتُ أكثر من مرة مع الرئيس أردوغان حول الحاجة إلى إغلاق الحدود بين تركيا وسوريا. ورأينا تطورًا ملحوظًا في هذا الموضوع إلا أنه مازالت ثمة بعض الثغرات. إذ يوجد نحو 98 كيلومترًا يُستخدم من قبل داعش لنقل الوقود من أجل تمويل العمليات الإرهابية وكنقطة عبور للمقاتلين الأجانب على وجه الخصوص”.

CEVAP VER