8 أسئلة حول تنظيم داعش الإرهابي

266

إسطنبول (تركيا اليوم) – تسلط الأضواء هذه الأيام في تركيا والعالم على تنظيم داعش الإرهابي بعد العمليات الارهابية في العاصمة أنقرة السبت الماضي والذي أودى بحياة 99 شخصاً ، حيث تدور مجموعة من الأسئلة من قبيل: : ما هو تنظيم داعش؟ ومن مؤسسه؟ وماهى أهدافه؟

يستخدم تنظيم داعش الذي سبق أن نفذ 6 هجمات كبرى في تركيا الرقة بسوريا؛ والموصل بالعراق؛ كمركزين إداريين له.

ما هو هدف داعش؟

الدولة الاسلامية فى العرق والشام (داعش) هو تنظيم مسلح ينشط في العراق وسوريا، ويتبنى أيديولوجية سلفية أصولية بحتة، ويهدف إلى إنشاء دولة ترتكز على الشريعة فى كل من العراق وسوريا وفلسطين والأردن، وله امتدادات في ليبيا والصومال ومصر في إطار استراتيجيته التوسعية بالمنطقة.كما يستهدف التنظيم ضمن استراتيجيته متوسطة المدى خلق مجموعة داعمة له داخل تركيا أيضاً.

متى تأسس تنظيم داعش؟

وضع أبو مصعب الزرقاوي واسمه الحقيقي أحمدفاضل نزال الخلايلة اللبنات الأساسية للتنظيم في التسعينيات بالعراق تحت مسمى “التوحيد والجهاد” ولعب دوراً مهماً فى تكبيد القوات الأمريكية خسائر فادحة بعد تدخلها فى العراق عام 2003. وانضم فيما بعد إلى تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن وتكبد خسائر فادحة فى العمليات المنفذة ضده بدعم من العشائر عام 2006-2007 واضطر إلى النزول تحت الأرض.

ثم ظهر مجدداً عام 2012 باسم “جبهة النصرة” وفى فبراير/ شباط عام 2013 انقسمت الجبهة غلى قسمين النصرة وداعش بسبب الصراعات الداخلية.

من يدعم داعش؟

مع بدايات 2012 كانت ميليشيات داعش التى دخلت سوريا تحارب على الجبهة نظام الأسد بالتعاون مع قوات المعارضة، ثم بدأت بالاستقرار في المدن الغنية بالمصادر المائية والنفط والتجارة الحدودية. ونجح داعش الذى ازداد ثراء بوجه خاص من تجارته الحدودية والديزل المهرب من تركيا في جمع عناصر من الجماعات المعارضة المختلفة مانحا إياهم مرتبات عالية.

واتجه بعض المناطق في العراق وسوريا إلى نزعات راديكالية أصولية بسبب ممارسة المسؤولين فيها والضغط والقمع على الأقلية السنية، حيث نظم عمليات اغتيال استهدفت رجال الدين السنيين المعتدلين، واقتحمت منازل البرلمانيين وصدرت قرارات إعدام بحقهم، مما تسبّب في تقديم الشعب دعمه لعناصر داعش في مقابل الحكومة الشيعية في العراق.

 من هم قادة داعش؟

فى أحد الفيديوهات التى نُشرت عام 2006 أعلن الزرقاوى تأسيس “مجلس شورى المجاهدين” وفى 7 يونيو/ حزيران من العام نفسه قتلته القوات الأمريكية فى أحد عملياتها. وخلفه أبو حمزة المهاجر. وعقب بداية التمرد ضد الإدارة في سوريا انتقل قائدا التنظيم أبو حمزة المهاجر وأبو بكر البغدادى إلى سوريا. ثم أعفى زعيم القاعدة البغدادي من منصبه، إلا أن البغدادي الذى لم يقبل هذا عمد إلى تصفية عناصر القاعدة المقربة من الظواهرى.

وفى فبراير 2013 أعلن تنظيم القاعدة عدم اعترافه بتنظيم داعش وطالبه بمغادرة سوريا وأن جبهة النصرة هى ممثل القاعدة في سوريا، ثم دارت اشتباكات بين التنظيمين.

ماهى الأماكن التى يسيطر عليها داعش في سوريا؟

يسيطر تنظيم داعش على شرق حلب في سوريا ومدينة الرقة الغنية بالبترول ومدينة دير الزور القريبة من الحدود مع العراق. أما فى العراق فيسيطر على الموصل والفلوجة والرمادي بمحافظة الأنبار.أما على الحدود التركية فلم يتبقَّ تحت سيطرته سوى جرابلس، وتلك المناطق المشار إليه تمتلك أكبر احتياطى ماء وبترول بمنطقة الشرق الأوسط.

ماهي قوة داعش العسكرية؟

يتوقع أن تكون قوة داعش العسكرية ما يقارب 30 إلى 40 ألف جندي، وتقول التقارير إن أكثر من 10 آلاف من مقاتلى التنظيم وفدوا من خارج سوريا والعراق. يجبر التنظيم المدارس فى سوريا والعراق على تدريس الجهاد والهجمات الانتحارية والاغتيالات، فاليوم فى كلا الدولتين يوجد مهاجمون انتحاريون. ومقاتلوه من الأطفال تصل أعمارهم حتى 10 سنوات.

كم يقدر عدد المقاتلين الأتراك في صفوف داعش؟

انضم أكثر من 6 آلاف مقاتل تركى إلى الجماعات المتطرفة في سوريا والعراق ، ويعمل المقاتلون الأتراك كمساعدين لقادة التنظيم خصوصاً بالمناطق الحدودية التركية. لا تبلغ العائلات الجهات الرسمية بالتحاق أطفالهم وأبنائهم بداعش لكي لا يسجل ذلك في سجلهم العائلي. وتتساهل الجهات التركية لأقصى درجة فى صراعها مع داعش، فقد حقق داعش دخلاً يقدر بملايين الدولارات من البترول والقطن والتجارة الحدودية مع تركيا، وبينما ينشط مقاتلوه داخل تركيا لا تقوم قوات الأمن بأى تدخل في أنشطتهم.

هل يوجد تعاون بين داعش والنظام السورى؟

تزعم المعارضة السورية أن الإدراة السورية تدعم داعش لإحباط الثورة السورية، فمع أن النظام يقصف المناطق التى تسيطر عليها قوات المعارضة السورية بالبراميل المتفجرة باستمرار لكنه لا يهاجم المناطق التى يسيطر عليها تنظيم داعش. كما أن داعش يبيع البترول المستخرج من الرقة إلى النظام السورى.

 

CEVAP VER